مشاهد الحوار الاستاتيكية
الإثنين مايو 11, 2009 11:05 pm
مشاهد الحوار الاستاتيكية Static Dialogue Scenes |
رغم أن مشاهد الحوار يفضل أن تكون مليئة بالحركة التي تضفي عليها الواقعية كما سبق , إلا أن هناك بعض المشاهد التي تتطلب أن يتبادل الممثلون الحوار دون حركة . وهناك العديد من الخيارات أمام المخرج عند مواجهة مشهد مثل هذا . والهدف في كل الحالات هو جعل المشهد أكثر جاذبية من الناحية البصرية . |
وضع الممثل بالنسبة لطرف الحوار الآخر : |
في الحوار الذي يحتوي شخصين فقط هناك خمسة أوضاع رئيسية للممثلين : |
1 - وجهاً لوجه - وهذا هو الوضع التقليدي للحوار بين شخصين , ولكنه في نفس الوقت أقلهم ديناميكية , لذلك يجب استبعاد هذا الوضع كلما كان هذا مستطاعاً . |
2- الظهر في الظهر - كما يظهر من التسمية فإن الممثلين في هذا الوضع ينظر كل منهما في اتجاه عكس الآخر . ويحدث هذا عادة عندما تكون الشخصيتان في حالة خصام , أو انشغال عن بعضهما البعض . |
3- جنبا الى جنب - غالباً ما يكون السبب في هذا الوضع هو الموقف نفسه , مثل شخصان متجاوران في سيارة أو قطار , أو في مقاعد السينما . |
4- الوجه إلي الظهر - في هذا الوضع يواجه أحد الشخصين ظهر الآخر . وينتج هذا الوضع إما عن خلاف أو نزاع بين الشخصيتين , أو ربما يكونان علي دراجة واحدة مثلاً يقودها أحدهما. |
5- الوجه إلي الجانب -عندما يواجه شخص ما جانب الآخر فهذا يعبر عن انشغال الأخير بعمل ما , أو أنه يحاول تجنب ذلك الشخص . |
تسطيح الرؤية : |
يتسبب ظهور الشخصيات في نفس المستوي بالنسبة للكاميرا في تسطيح الرؤية , وبالتالي يفقد المنظور جاذبيته بالنسبة للمتفرج . والأفضل هو وقوف الممثلين في مستويات مختلفة للاستفادة من عمق المكان . وتنتج عن هذا رؤية أكثر إثارة للمتفرج حيث يظهر الممثلين بأحجام و / أو زوايا مختلفة . ويتضمن هذا الاستخدام للمستويات المختلفة لقطات عميقة يظهر فيها الممثل الأقرب للكاميرا في حجم كبير , والأبعد بحجم متوسط . وكذلك لقطات الكادر داخل الكادر , والتى يظهر فيها الموضوع المصور فى الخلفية وكأنه داخل كادر يحده الشخصيات التى تظهر فى المقدمة . |
وضع الممثل : |
يعزز التنوع في أوضاع الممثلين أمام الكاميرا من قبول التكوين البصري في أعين المتفرجين. ومن المثير دائماً أن يظهر الممثلون في أوضاع مختلفة عن بعضهم البعض . ومن المثير بصرياً أن تتنوع أوضاع الممثل بين وقوف وجلوس وانحناء ...الخ . |
هناك أيضاً حلول أخري لجعل المشهد الحواري أكثر حيوية , ومنها : |
خلق خلفية مثيرة : |
- تعطي الخلفية المتحركة الفرصة للمتفرج ليشاهد شيء ما بينما هو يستمع للحوار . |
أملأ الكادر بوجه الممثل : |
- تعتبر اللقطة القريبة للمتحدث مثيرة للأهتمام اذا لم تستعمل بشكل متكرر , لأن الكادر سيكون مليئا بالحركة , طالما أن الشخص المتحدث يكون قريباً جداً , |
استخدم تكوين درامى : |
يمكن للتكوين أن يخلقاثارة علي المستوي البصريخاصة في المشاهد التي لا تحتوي علي حوار. وفي فيلم "مانهاتن" هناك العديد من هذه اللقطات منها اللقطة الشهيرة علي جسر بروكلين , وتكون في الأغلب لقطة ذات حجم كبير . وإن كان ممكناً تطبيق نفس الفكرة علي الأحجام الأقل . |
استخدم الوضع الرأسي : |
من غير الضروري أن يظل الممثلون في نفس المستوي الأفقي , حيث يمكن التنويع بجعل العلاقة بينهم رأسياً . يمكن مثلاً أن ينظر أحدهم لأسفل والآخر لأعلي . |
- *شذى الورد*اعضاء مميزين
http://www.r-oman.com/vb/images/web/web-7.gif
عدد الرسائل : 1046
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/01/2009
رد: مشاهد الحوار الاستاتيكية
الإثنين مايو 18, 2009 1:10 am
- *شذى الورد*اعضاء مميزين
http://www.r-oman.com/vb/images/web/web-7.gif
عدد الرسائل : 1046
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/01/2009
رد: مشاهد الحوار الاستاتيكية
الإثنين مايو 18, 2009 1:10 am
- *زهرة المنتدى*الادارة
[/img] https://i.servimg.com/u/f30/12/70/69/64/rle62511.gif [/img]
عدد الرسائل : 5887
العمر : 31
الموقع : في بلاد الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 20/12/2008
رد: مشاهد الحوار الاستاتيكية
الجمعة مارس 05, 2010 2:34 am
راااااااااااااااائع شكرا لك اخي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى