العنـف
الإثنين مايو 11, 2009 11:02 pm
العنـف Violence |
يعتبر العنف من أكثر الوسائل نجاحاً في خلق التشويق والمفاجأة عند المتفرج . فتوقع العنف يخلق التشويق , والحركة ذاتها تخلق المفاجأة إذا كانت مخالفة لتوقع المتفرج . |
والتقنيات التالية تمكن المخرج من خلق العنف في الصورة , وتستخدم لجعل الحركة تبدو أكثر عنفاً مما هي عليه في الطبيعة . |
القطع القافز : |
يحدث القطع القافز jump cut عندما تكون اللقطتان المتجاورتان غير متوافقتين تماماً , ويستخدم للإيحاء بالفجاجة من خلال خشونة القطع . وتتم هذه العملية بحذف عدد من الكادرات من الحركة فى نهاية اللقطة الأولي , وبداية اللقطة الثانية . |
القطع عند لحظة الحدث : |
يمكن أيضاً الإيحاء بالعنف من خلال القطع الى لقطة قريبة close up shot عند لحظة وقوع الحدث تماماً , مثل القطع علي فوهة ماسورة بندقية عند انطلاق الرصاصة بالضبط للتأكيد علي عنف الحدث . أو القطع أكثر من مرة علي البندقية مع الاقتراب منها في كل لقطة أكثر . ويستخدم هذا التكنيك خاصة إذا كان هناك تتابع في الأحداث داخل المشهد يسمح بتتابع القطع إلي لقطات أقرب , كجريمة قتل تنفذ باستخدام آلة حادة يطعن بها القاتل طعنات متتالية. |
القطع مع تغير السرعة : |
يتم القطع هنا أيضاً عند الحدث , ولكن مع تغير سرعة حركة الموضوع المصور , فتزيد في اللقطة التالية مباشرة , أو تقل حسب المطلوب . ويكون هذا الأسلوب مناسباً تماماً عندما تكون الشخصية هي موضوع التصوير . |
القطع مع تغير الموضوع : |
وهذه أيضاً طريقة مجربة للإبقاء علي المتفرج في حالة إثارة دائمة ,عن طريق القطع إلي صورة مختلفة تماما فى اللقطة الثانيةً لكنها علي علاقة ما بالأولي . مثلاً القطع من مضرب تنس يضرب الكرة إلي شخص يتلقي صفعه فيقع علي ظهره . مثل هذا القطع سيكون مؤثراً بلا شك , فرغم أن التكوين العام للقطتين متشابه , فإن الفارق الكبير بينهما يجعل تطابقهما صعباً . |
التجميد المفاجيء للحركة : |
يمكن تجميد الحركة فجأة لفترة تعادل 3 - 4 كادر , ثم العودة إلي الحركة عندها يتولد الإحساس بالعنف من هذا التجميد المفاجيء . ويعطي هذا التجميد صفة التعمد للفعل . وربما تكون اللقطة التالية عندئذ قطعاً قافزاً أو غير ذلك من أنواع القطع . |
اللقطة الذاتية : |
يمكن التعبير عن قسوة الفعل وعنفه من خلال لقطتين متتاليتين .الأولي لقطة ذاتية للسلاح المستخدم في جريمة علي سبيل المثال , والثانية للشخص والرصاصة تطيح به . وسوف يضيف الصوت بالطبع إلي التأثير الذي تصنعه الصورة . ويمكن استخدام نفس التقنية في لقطة تصور شخصاً يرتطم بشيء ما . |
المزج : |
بعد مشهد عنيف يمكن العودة مرة أخري للإيقاع الطبيعي من خلال مزج طويل , تصاحبه حركة كاميرا بطيئة . ومثال ذلك استخدام المزج البطئ الذى يتبع مشهد الحمَام الشهير في فيلم "Psycho" لهيتشكوك . |
تشوه الصورة : |
تساعد تشوهات الصورة في التعبير عن عنف الحدث ويمكن تقديم ذلك دون الحاجة لأي خدع , فمثلاً في فيلم Strangers on a Train يتم تقديم مشهد القتل من خلال انعكاسه على زجاج نظارة , ويظل المتفرج يتابع الحدث من خلالها مما يسبب تشوهاً للصورة بشكل لا يتوقعه المتفرج . وقد تم تصوير المشهد في زمنه الواقعي وبدون أي قطعات متميزة , لكن المشهد مع ذلك يصدم المتفرج لأنه لا يتوقع أن يأتي علي هذا النحو . |
- *شذى الورد*اعضاء مميزين
http://www.r-oman.com/vb/images/web/web-7.gif
عدد الرسائل : 1046
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/01/2009
رد: العنـف
الإثنين مايو 18, 2009 1:11 am
- *زهرة المنتدى*الادارة
[/img] https://i.servimg.com/u/f30/12/70/69/64/rle62511.gif [/img]
عدد الرسائل : 5887
العمر : 31
الموقع : في بلاد الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 20/12/2008
رد: العنـف
الجمعة مارس 05, 2010 2:32 am
راااااااااااااااائع شكرا لك اخي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى