قواعد عامة في الاخراج أ
+9
بنت النهى
المستبده
*زهرة المنتدى*
almayali
سى فورس
نسمة المنتدى ^_^
ROoOz
الفلسطيني
زيد الصوفاني
13 مشترك
قواعد عامة في الاخراج أ
الأحد مايو 03, 2009 11:03 am
أعرف أن السبب فى التصوير هو المونتاج :
ربما تعد تلك أهم قاعدة على الإطلاق، وقد أصبحت كذلك مع ازدياد أهمية دور المونتاج في مرحلة ما بعد الإنتاج. فقد كان المخرجون يرددون في الماضي مثلا يقول: "إذا لم تستطع تصوير المشهد من عدة زوايا ، فلا تصوره". وكان سبب ذلك هو فهمهم أنه كلما أمكن الحصول على قصة جيدة بلقطات من زوايا مختلفة، وكلما كانت تلك الزوايا أكثر ترابطا مع بعضها، كلما بدت القصة أكثر إقناعا.
ولكن عند تصوير لقطات لأي حدث ، سواء كان تسجيليا أو دراميا، من المفيد فهم، والتعرف على، الطريقة التي يقدم بها هذا الحدث للمتفرج.
مرحلة ما قبل الإنتاج Pre-Production: اختيار واقع
أي نشاط يمكن إدراكه في الزمن الحقيقي أو الفعلي، باستخدام حواس الإنسان الخمس.
مرحلة الإنتاج Production: تجزئة الواقع
تصوير أجزاء مختارة من الواقع باستخدام حاستين فقط (السمع والبصر).
مرحلة ما بعد الإنتاج Post-Production :
(1) إعادة تركيب الواقع :
إعادة تركيب الأجزاء التى تم تصويرها في مونتاج أوّلي . وهذا يعطينا قصة جديدة، لها مدة زمنية جديدة.
(2) نسخة جديدة من الواقع
باستخدام تقنيات المونتاج ولغته ، نحصل على نسخة جديدة من الواقع. وقد أعيد خلقها بما يتناسب مع المدة الزمنية الجديدة، ومع ما يتناسب أيضا مع توقعات المتفرجين.. وقد تم اكتمالها من خلال حاستي السمع والبصر .
العرض Viewing: ثبات الواقع في الشكل الجديد
يشاهد المتفرجون الآن شكلا مثاليا لما كان يحدث في الواقع. وهو يُدركه بعدد أقل من الحواس الخمس، في زمن مختلف، مع خبرات أقل، ومع معرفة بيئية وجغرافية أقل من أصل هذا الواقع .
· أعرض على الجمهور ما هم بحاجة لرؤيته:
عندما يبدأ المخرج فى التصوير، عليه أن يحدد اللقطات التى ستعبر عن المشهد الذى يقوم بتصويره ، واضعا فى أعتباره توقعات المتفرج ، وعدم الوفاء بهذه التوقعات يسبب للمتفرج الإحباط. فكل فعل action على الشاشة يتطلب رد فعل reaction مساو له. وتقوم في الغالب لقطة رد الفعل reaction shot بتفسير لقطة الفعل shot action. فإذا رأى المتفرج رجلا على الشاشة ينظر إلى شيء ما خارج الشاشة ، فهو يريد أيضا رؤية هذا الشيء. وهو يريد رؤيته إرضاء لفضوله. وأحيانا يتعمد المخرج عدم ظهور لقطة رد الفعل (الشيء الذي ينظر إليه الرجل) لشيىء مطلوب في الدراما، حيث أن حجب المعلومات المرئية يُساعد على إنجاح الحبكة الدرامية.
فمثلا، في برنامج عن موسيقى الجيتار، يتحدث فيه عازف الجيتار عن دور الأصابع في إخراج النغمات، ومن ثم يقوم بعرض ما يتحدث عنه. عندها لا يمكن تخيل عدم عرض لقطة ليده وهى تعزف على أوتار الجيتار، فالمتفرج يريد رؤية مثل هذه اللقطة، بل إنه يحتاج إلى مشاهدتها حتى يفهم ما يتحدث عنه عازف الجيتار.ولا ينبغي على المخرج أن يحجب عن المتفرج المعلومات الحيوية التي تساعده على فهم القصة أو المشهد.
إذا كان عازف الجيتار يتحدث عن دور الأصابع في إخراج النغمات..
... ويقدم نموذجا للعزف بهذه الطريقة...
... عندها سيحتاج المتفرج لرؤية هذا النموذج لطريقة العزف...
· لا تقحم على اللقطة ما لا داعي له أبدا:
لا ينبغي أن يقوم المخرج أبدا بإقحام أشياء على اللقطة لا ضرورة لها. وبتعبير آخر، لا يجب أبدا أن يصرف انتباه المتفرج عن الحركة الذي تعرضها اللقطة، إلى اللقطة ذاتها. ويرى المخرجون أن اللقطة التي يتنبه اليها المتفرج , هي بكل أسف لقطة سيئة.
فمثلا قيام الكاميرا بحركات لا داعي لها داخل اللقطة يجذب أنتباه المتفرج إليها ويبعده عن محتوى اللقطة بحد ذاتها. وفي مرحلة المونتاج، تبدو اللقطات المصورة بهذه الطريقة مبالغا فيها وتتحول إلى نوع من التشويش للمتفرج. والسبب الرئيسي لذلك هو أنه رغم أن اللقطة تبدو مثيرة، فإن جزءا من انتباه المتفرج، مهما يكن ضئيلا، يتشتت من الحركة إلى الأسلوب المُستخدم فيها. وتكون النتيجة فقدان بعضا من "الواقع المُشاهَد". وهكذا يجب على المخرج ألا يقحم على اللقطة ما لا داعي له أبدا.
الصورة التي تتغير من لقطة كبيرة LS
إلى منظر لا داعي له ,سيوحى إما أن هناك زلزال، أو أنه مؤثر بصري.
ربما تعد تلك أهم قاعدة على الإطلاق، وقد أصبحت كذلك مع ازدياد أهمية دور المونتاج في مرحلة ما بعد الإنتاج. فقد كان المخرجون يرددون في الماضي مثلا يقول: "إذا لم تستطع تصوير المشهد من عدة زوايا ، فلا تصوره". وكان سبب ذلك هو فهمهم أنه كلما أمكن الحصول على قصة جيدة بلقطات من زوايا مختلفة، وكلما كانت تلك الزوايا أكثر ترابطا مع بعضها، كلما بدت القصة أكثر إقناعا.
ولكن عند تصوير لقطات لأي حدث ، سواء كان تسجيليا أو دراميا، من المفيد فهم، والتعرف على، الطريقة التي يقدم بها هذا الحدث للمتفرج.
مرحلة ما قبل الإنتاج Pre-Production: اختيار واقع
أي نشاط يمكن إدراكه في الزمن الحقيقي أو الفعلي، باستخدام حواس الإنسان الخمس.
مرحلة الإنتاج Production: تجزئة الواقع
تصوير أجزاء مختارة من الواقع باستخدام حاستين فقط (السمع والبصر).
مرحلة ما بعد الإنتاج Post-Production :
(1) إعادة تركيب الواقع :
إعادة تركيب الأجزاء التى تم تصويرها في مونتاج أوّلي . وهذا يعطينا قصة جديدة، لها مدة زمنية جديدة.
(2) نسخة جديدة من الواقع
باستخدام تقنيات المونتاج ولغته ، نحصل على نسخة جديدة من الواقع. وقد أعيد خلقها بما يتناسب مع المدة الزمنية الجديدة، ومع ما يتناسب أيضا مع توقعات المتفرجين.. وقد تم اكتمالها من خلال حاستي السمع والبصر .
العرض Viewing: ثبات الواقع في الشكل الجديد
يشاهد المتفرجون الآن شكلا مثاليا لما كان يحدث في الواقع. وهو يُدركه بعدد أقل من الحواس الخمس، في زمن مختلف، مع خبرات أقل، ومع معرفة بيئية وجغرافية أقل من أصل هذا الواقع .
· أعرض على الجمهور ما هم بحاجة لرؤيته:
عندما يبدأ المخرج فى التصوير، عليه أن يحدد اللقطات التى ستعبر عن المشهد الذى يقوم بتصويره ، واضعا فى أعتباره توقعات المتفرج ، وعدم الوفاء بهذه التوقعات يسبب للمتفرج الإحباط. فكل فعل action على الشاشة يتطلب رد فعل reaction مساو له. وتقوم في الغالب لقطة رد الفعل reaction shot بتفسير لقطة الفعل shot action. فإذا رأى المتفرج رجلا على الشاشة ينظر إلى شيء ما خارج الشاشة ، فهو يريد أيضا رؤية هذا الشيء. وهو يريد رؤيته إرضاء لفضوله. وأحيانا يتعمد المخرج عدم ظهور لقطة رد الفعل (الشيء الذي ينظر إليه الرجل) لشيىء مطلوب في الدراما، حيث أن حجب المعلومات المرئية يُساعد على إنجاح الحبكة الدرامية.
فمثلا، في برنامج عن موسيقى الجيتار، يتحدث فيه عازف الجيتار عن دور الأصابع في إخراج النغمات، ومن ثم يقوم بعرض ما يتحدث عنه. عندها لا يمكن تخيل عدم عرض لقطة ليده وهى تعزف على أوتار الجيتار، فالمتفرج يريد رؤية مثل هذه اللقطة، بل إنه يحتاج إلى مشاهدتها حتى يفهم ما يتحدث عنه عازف الجيتار.ولا ينبغي على المخرج أن يحجب عن المتفرج المعلومات الحيوية التي تساعده على فهم القصة أو المشهد.
إذا كان عازف الجيتار يتحدث عن دور الأصابع في إخراج النغمات..
... ويقدم نموذجا للعزف بهذه الطريقة...
... عندها سيحتاج المتفرج لرؤية هذا النموذج لطريقة العزف...
· لا تقحم على اللقطة ما لا داعي له أبدا:
لا ينبغي أن يقوم المخرج أبدا بإقحام أشياء على اللقطة لا ضرورة لها. وبتعبير آخر، لا يجب أبدا أن يصرف انتباه المتفرج عن الحركة الذي تعرضها اللقطة، إلى اللقطة ذاتها. ويرى المخرجون أن اللقطة التي يتنبه اليها المتفرج , هي بكل أسف لقطة سيئة.
فمثلا قيام الكاميرا بحركات لا داعي لها داخل اللقطة يجذب أنتباه المتفرج إليها ويبعده عن محتوى اللقطة بحد ذاتها. وفي مرحلة المونتاج، تبدو اللقطات المصورة بهذه الطريقة مبالغا فيها وتتحول إلى نوع من التشويش للمتفرج. والسبب الرئيسي لذلك هو أنه رغم أن اللقطة تبدو مثيرة، فإن جزءا من انتباه المتفرج، مهما يكن ضئيلا، يتشتت من الحركة إلى الأسلوب المُستخدم فيها. وتكون النتيجة فقدان بعضا من "الواقع المُشاهَد". وهكذا يجب على المخرج ألا يقحم على اللقطة ما لا داعي له أبدا.
الصورة التي تتغير من لقطة كبيرة LS
إلى منظر لا داعي له ,سيوحى إما أن هناك زلزال، أو أنه مؤثر بصري.
- *زهرة المنتدى*الادارة
[/img] https://i.servimg.com/u/f30/12/70/69/64/rle62511.gif [/img]
عدد الرسائل : 5887
العمر : 31
الموقع : في بلاد الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 20/12/2008
رد: قواعد عامة في الاخراج أ
الجمعة مارس 05, 2010 2:41 am
راااااااااااااااائع شكرا لك اخي
- نسمة المنتدى ^_^الادارة
عدد الرسائل : 5529
العمر : 30
الموقع : في بلاد الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 20/12/2008
رد: قواعد عامة في الاخراج أ
الإثنين مايو 31, 2010 4:34 am
شكرا لك
- سى فورسالمشرف العام
https://i.servimg.com/u/f27/11/19/44/08/th/female20.gif
عدد الرسائل : 166
العمر : 43
الموقع : http://seaforcems.ahlamontada.com/
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
رد: قواعد عامة في الاخراج أ
الأحد يونيو 06, 2010 8:31 am
- *زهرة المنتدى*الادارة
[/img] https://i.servimg.com/u/f30/12/70/69/64/rle62511.gif [/img]
عدد الرسائل : 5887
العمر : 31
الموقع : في بلاد الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 20/12/2008
رد: قواعد عامة في الاخراج أ
الجمعة يونيو 18, 2010 8:53 am
رد: قواعد عامة في الاخراج أ
السبت يونيو 26, 2010 1:16 am
شكرا لك الموضوع مهم بس بدي حتو عندى لاني رح احتاجه
يسلكووووووووووو على الموضوع
يسلكووووووووووو على الموضوع
- shady kittanehالادارة
http://a-mot.com/vb/wsam/xxtt8.gif
عدد الرسائل : 1636
العمر : 34
الموقع : https://kitany.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
رد: قواعد عامة في الاخراج أ
الأحد يوليو 18, 2010 5:57 pm
شكرا لك اخ على موضوعك الرائع
- fleurاعضاء جدد
[
عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
رد: قواعد عامة في الاخراج أ
الإثنين أكتوبر 11, 2010 5:23 am
thank you
- shady kittanehالادارة
http://a-mot.com/vb/wsam/xxtt8.gif
عدد الرسائل : 1636
العمر : 34
الموقع : https://kitany.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
رد: قواعد عامة في الاخراج أ
الجمعة مايو 06, 2011 12:13 am
شكرا على الموضوع الرائع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى