الأمر بالمعروف والنهي عن
الإثنين أغسطس 30, 2010 8:27 am
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من
أعظم الواجبات، وأكبر المهمات، وقد دل على وجوبه الكتاب والسنة والإجماع. وقد دلت
النصوص على الأمر به، وجعله من الصفات اللازمة للمؤمنين، وسبباً لخيرية الأمة وأن
تركه يؤدي لوقوع اللعن والإبعاد ونزول الهلاك وانتفاء الإيمان عمن قعد عنه حتى
بالقلب.
قال تعالى
لُعِنَ
الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ
مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ (78) كَانُواْ لاَ
يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ
(79)
وفسر رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأيات فقال:
إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فيقول يا
هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون
أكيله وشريبه وقعيده فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ثم قال ( لعن الذين
كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ) إلى قوله ( فاسقون ) ثم قال
كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرنه على
الحق أطرا ولتقصرنه على الحق قصرا
الراوي:
عبدالله بن مسعود المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو
الرقم: 4336
خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في
رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
وقال
ايضاً:
إن الرجل من بني إسرائيل كان إذا رأى أخاه على الذنب نهاه عنه تعذيرا
فإذا كان من الغد لم يمنعه ما رأى منه أن يكون أكيله وخليطه وشريبه , فلما رأى ذلك
الله منهم ضرب بقلوب بعضهم على بعض , ولعنهم على لسان نبيهم داود وعيسى ابن مريم ,
ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده
لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر . . .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل
لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 4/118
خلاصة
الدرجة: إنما هو
مرسل
[/size]
والمعروف:
يدخل فيه كل ما أمر
الله به ورسوله من الأمور الظاهرة والباطنة ، مثل: شرائع الإسلام والإيمان بالله
والصلوات الخمس والزكاة والحج، والإحسان في عبادة الله وإخلاص الدين لله، والتوكل
عليه ومحبته ورجائه، وغيرها من أعمال القلوب، وصدق الحديث والوفاء بالعهود وأداء
الأمانات وبر الوالدين وصلة الأرحام والإحسان إلى الجار واليتيم، ومكارم الأخلاق.
قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم:
والذي نفسي بيده ،
لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ، أو ليوشكن الله أن
يبعث عليكم عقابا من عنده ، ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير -
الصفحة أو الرقم: 1/715
خلاصة الدرجة: إسناده
صحيح
والمنكر:
يدخل فيه كل ما نهى الله
عنه ورسوله مثل: الشرك بالله صغيره وكبيره، وكبائر الذنوب: كالزنا والقتل والسحر
وأكل أموال الناس بالباطل، والمعاملات المحرمة: كالربا والميسر والقمار، وقطيعة
الرحم وعقوق الوالدين، وسائر البدع الاعتقادية والعملية، وغير ذلك مما نهى الله عنه
ورسوله.
قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم:
إن الله عز وجل
لا يهلك العامة بعمل الخاصة ولكن إذا رأوا المنكر بين ظهرانيهم فلم يغيروه عذب الله
عز وجل العامة والخاصة
الراوي: عدي المحدث:
الطحاوي - المصدر: شرح مشكل الآثار - الصفحة أو الرقم:
3/214
خلاصة الدرجة: صحيح
و
قيل : يا رسول الله ،
متى يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ قال : إذا ظهر فيكم ما ظهر في الأمم
قبلكم . قلنا : يا رسول الله ، وما ظهر في الأمم قبلنا ؟ قال : الملك في صغاركم ،
والفاحشة في كباركم ، والعلم في رذالكم
الراوي:
أنس بن مالك المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو
الرقم: 1/717
خلاصة الدرجة: إسناده
صحيح
وقال عز
من قائل:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ
عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى
اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
(105)
عن أبي بكر الصديق رضي الله
عنه أنه خطب فقال : يا أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية وتضعونها على غير ما وضعها
الله { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الناس إذا رأوا المنكر بينهم فلم ينكروه يوشك أن
يعمهم الله بعقابه
الراوي: قيس بن أبي
حازم المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/44
خلاصة الدرجة: إسناده
صحيح
اللهم إني أسألك فعل
الطيبات
وترك المنكرات
وحب المساكين
وأن تغفر لي وترحمني وتتوب
علي
وإذا أردت بقوم فتنة فتوفني غير مفتون
- *زهرة المنتدى*الادارة
[/img] https://i.servimg.com/u/f30/12/70/69/64/rle62511.gif [/img]
عدد الرسائل : 5887
العمر : 31
الموقع : في بلاد الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 20/12/2008
رد: الأمر بالمعروف والنهي عن
الإثنين أغسطس 30, 2010 10:19 am
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى