- عاشق الاقصىالادارة
[
عدد الرسائل : 4532
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 20/12/2008
فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم
الأحد يوليو 25, 2010 4:14 pm
[size=21]بسم الله الرحمن الرحيم
مِمّا اختصّ الله به هذه الأمّة أن جعل
الله لها شهرًا مُباركًا ، فيه تتسابق النفوس ، وتتوقدّ الهِمم لتقديم
الطاعات والقُربات لِرَبِّ البريات .
الله لها شهرًا مُباركًا ، فيه تتسابق النفوس ، وتتوقدّ الهِمم لتقديم
الطاعات والقُربات لِرَبِّ البريات .
وحِرصًا مِن إدارة الإرشاد على تعليم أبناء الإسلام وتنقية
طاعاتهم ، فقد جُمعت فتاوى رمضانية فيها ما يحتاجه المسلم والمسلمة في هذا
الشَّهر وهي للشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله تعالى .
ومَن رام طاعة الله وسعى لها فسيجِد التوفيق منه سبحانه
والسداد ، فمدار الأعمال على حُسن النيّة وخلوصها مِن الشِّرك .
ولنتذكّر جميعًا أنّ الله يقول { إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ
اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ } .
طاعاتهم ، فقد جُمعت فتاوى رمضانية فيها ما يحتاجه المسلم والمسلمة في هذا
الشَّهر وهي للشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله تعالى .
ومَن رام طاعة الله وسعى لها فسيجِد التوفيق منه سبحانه
والسداد ، فمدار الأعمال على حُسن النيّة وخلوصها مِن الشِّرك .
ولنتذكّر جميعًا أنّ الله يقول { إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ
اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ } .
‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة
الشيخ خالي مريض نفسي وعنده انفصام في الشخصية ولا يصوم رمضان فهل عليه شي
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وشفاه الله وجميع مرضى
المسلمين .
إذا كان في حُكم مَن لا
يعقل ولا يَعي ، فليس عليه صيام ولا كفارة ؛ لأن التكليف مرتبط بالعَقْل ،
فإذا زال العقل انتفى التكليف ، لقوله عليه الصلاة والسلام : رُفِع القلم
عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يَحْتَلِم ، وعن المجنون
حتى يَعْقِل . رواه الإمام أحمد وأهل السُّنن .
أما إذا كان يعقل فيجب
عليه الصيام ، وإذا كان لا يستطيع ، ولا يُرجَى شفاؤه ، فيُطعِم عن كل يوم
مسكينا .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11945
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا
أعاني من الفشل الكلوي وابتدأت بعلاج غسيل الدم منذ شهرين(Hemodialysis) ومن المعروف أن الدم أثناء
غسيله يختلط بالماء . سؤالي هو هل غسيل الدم يبطل الصيام وهل أستطيع
الصيام في الأيام التي لا أخضع فيها لغسيل الدم بما أن الشهر الفضيل على
الأبواب أرجو الرد على تساؤلي
جزاكم
الله خيرا
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
وشفاك الله وعافاك .
الذي يظهر أنه لا تأثير
له على الصيام ؛ لأن الغسيل تنقية للدم .
قال شيخنا العثيمين
رحمه الله : إذا كان هذا الخلط الذي يُخلط مع الدم عند الغسيل لا يغذي
البدن لكن يُصَفِّي الدم ويُنَقّيه فهذا لا يُفَطّر الصائم ، وحينئذ له أن
يستعمل الغسيل ولو كان في الصوم ، ويُرجع في هذا الأمر إلى الأطباء .
وأفاد رحمه الله بأن
غسيل الدم " لا ينقض الوضوء ، وذلك لأن القول الراجح مِن أقوال العلماء أن
الخارج من البدن لا ينقض الوضوء إلاَّ ما خَرج مِن السبيلين ، فما خرج من
السبيلين فهو ناقض للوضوء ، سواء كان بولاً أم غائطا أم رطوبة أم ريحا ،
كُلّ ما خَرج من السبيلين فإنه ناقض للوضوء ، وأما ما خرج من غير السبيلين
كالرُّعَاف يَخْرُج من الأنف والدم يخرج من الجرح وما أشبه ذلك فإنه لا
ينقض الوضوء لا قليله ولا كثيره ، وعلى هذا فَغَسِيل الكِلَى لا ينقض
الوضوء".
والله تعالى أعلم.
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11654
===============
السلام
عليكم ورحمه الله وبركاته
أولا
كل الشكر والتقدير للقائمين على العمل العظيم هذا ربنا يجازيكم كل خير يا
رب
كيف
حالك شيخنا الفاضل
عندي
سؤال لشخص صديق لي يقول أن والده عليه قضاء 8 أيام من شهر رمضان وأراد أن
يقضيها بإطعام المساكين أريد من فضيلتكم أن أعرف عدد المساكين والمقدار أو
ما تراه أصلح أن تدلني عليه بارك الله فيكم
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما
دعوت .
إذا كان والده حيًّا
ويستطيع الصيام ، فليس عليه سوى قضاء الصيام ، لقوله تعالى : (فَمَنْ
شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى
سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ
وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّة ).َ
وإن كان لا يستطيع
الصيام لِمَرض أو كِبَر ، فيُطْعِم عن كل يوم مسكينا .
ويجوز أن يجمع ثمانية
مساكين ويُطعمهم وجبة واحدة ، غداء أو عشاء .
قال الإمام البخاري :
وأما الشيخ الكبير إذا لم يُطِق الصيام فقد أطعم أنس بعد ما كبر عاما أو
عامين ، كل يوم مسكينا خُبْزًا ولَحْمًا ، وأفطر . اه .
والله تعالى أعلم.
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11599
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك
الله كل خير على ما تبذله من جهد في الإجابة وجعله الله في موازين حسناتك
يا
شيخ أنا علي قضاء تقريبا 15 يوم كنت أصوم رمضان لكن ما كنت أقضي جهلا مني
وكانت بداية بلوغي والآن يا شيخ سأقضيها لكن لا أدري هل عليَّ كفارة وإذا
كان علي كفارة هل يجب أن تُخرَج وقت قضاء الصيام أم أنه مِن الممكن إني
أصوم ثم أؤدي الكفارة
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما
دعوت .
الصحيح أن عليك القضاء ،
وليس عليك كفارة ، لقوله تعالى : (فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) ،
فَذَكَر الله عَزّ وَجَلّ القضاء ولم يذكر غيره .
ومن أخّر القضاء مِن
غير عُذر فعليه التوبة ، والمبادَرَة إلى القضاء حتى تبرأ ذِمّته .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11346
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
هل
نزيف الأنف يبطل الصيام ؟؟
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
الرُّعَاف لا يُفسِد
الصيام ، إلاّ أن الصائم يجتهد أن لا يصِل الدم إلى حَلقِه .
قال شيخنا الشيخ ابن
باز رحمه الله : خروج الدم مِن الصائم كَالرُّعَاف والاستحاضة ونحوهما لا
يفسد الصوم . اه .
والرُّعَاف لا ينقض
الوضوء أيضا .
قال ابن عبد البر :
وأما مذهب أهل المدينة ؛ فقال مالك : الأمر عندنا أنه لا يتوضأ مِن رُعاف
ولا قَيء ولا قَيح ولا دم يسيل مِن الجسد ، ولا يتوضأ إلاَّ مِن حَدَث
يَخْرُج مِن ذَكَر أو دُبر أو نوم .
هذا قوله في موطئه
وعليه جماعة أصحابه .
وقال : والحجة لأهل
المدينة وَلِمَن قال بِقَولهم : إن الوضوء المجتمع عليه لا يجب أن يُحْكَم
بِنَقْضِه إلاَّ بِحُجّة مِن كِتاب أو سنة لا مُعارض لمثلها أو بالإجماع من
الأمة . وذلك معدوم فيما وَصَفْنَا . اه .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11283
===============
بسم
الله الرحمن الرحيم
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
أفتوني
جزاكم الله خير
امرأة
وزوجها قاما بالإفطار ثلاثة أيام عمدا في رمضان
أ/هل
يصوم الرجل الستة أشهر متواصلة ؟ وهل يجوز التفريق بينها لأنه ليس له طاقه
في صيامها متواصلة ؟ وكذلك المرأة ؟ (يعني يصوم شهرين ويستريح شهر ثم يكمل
شهرين ويستريح شهر ثم يكمل شهرينه الأخير)
ب/
اكتشفت زوجة الرجل أنها حامل ولا تستطيع الصوم هل تطعم عن كل يوم أم ماذا
تفعل؟
الآن
الرجل أكمل شهرين هل له أن يكمل الشهرين التالية بعد رمضان
أفيدوني
جزاكم الله خير
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا يجب أن يكون صيام
كفارة إفطار ستة أيام متواصلة ؛ إلاّ أن صيام الشهرين يجب أن يكون متواصِلا
.
وعلى الإنسان أن
يُبادِر إلى قضاء الكفارة التي لزِمته ؛ لأنها مُتعلِّقَة بالذِّمّة .
ولو صام الإنسان صيام
الكفارة ثم أدركه رمضان ويوم العيد فإنه لا ينقطع التتابُع ، إلاّ أنه لا
يُفطِر غير يوم العيد ، ثم يُواصِل صيام الكفارة .
قال ابن قدامة في
المغني : وَمِنْ ابْتَدَأَ صَوْمَ الظِّهَارِ مِنْ أَوَّلِ شَعْبَانَ ،
أَفْطَرَ يَوْمَ الْفِطْرِ ، وَبَنَى ، وَكَذَلِكَ إنَّ ابْتَدَأَ مِنْ
أَوَّلِ ذِي الْحِجَّةِ ، أَفْطَرَ يَوْمَ النَّحْرِ وَأَيَّامَ
التَّشْرِيقِ .
وَبَنَى عَلَى مَا
مَضَى مِنْ صِيَامِهِ وَجُمْلَةُ ذَلِكَ ، أَنَّهُ إذَا تَخَلَّلَ صَوْمَ
الظِّهَارِ زَمَانٌ لا يَصِحُّ صَوْمُهُ عَنْ الْكَفَّارَةِ ، مِثْلُ أَنْ
يَبْتَدِئَ الصَّوْمَ مِنْ أَوَّلِ شَعْبَانَ ، فَيَتَخَلَّلَهُ رَمَضَانُ
وَيَوْمُ الْفِطْرِ ، أَوْ يَبْتَدِئَ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ ،
فَيَتَخَلَّلَهُ يَوْمُ النَّحْرِ وَأَيَّامُ التَّشْرِيقِ ، فَإِنَّ
التَّتَابُعَ لا يَنْقَطِعُ بِهَذَا ، وَيَبْنِي عَلَى مَا مَضَى مِنْ
صِيَامِهِ .
وقال : إنْ ابْتَدَأَ
الصَّوْمَ مِنْ أَوَّلِ شَعْبَانَ ، أَجْزَأَهُ صَوْمُ شَعْبَانَ عَنْ
شَهْرٍ ، نَاقِصًا كَانَ أَوْ تَامًّا .
وَأَمَّا شَوَّالٌ ،
فَلا يَجُوزُ أَنْ يَبْدَأَ بِهِ مِنْ أَوَّلِهِ ؛ لأَنَّ أَوَّلَهُ يَوْمُ
الْفِطْرِ ، وَصَوْمُهُ حَرَامٌ ، فَيَشْرَعُ فِي صَوْمِهِ مِنْ الْيَوْمِ
الثَّانِي ، وَيُتَمِّمُ شَهْرًا بِالْعَدَدِ ثَلاثِينَ يَوْمًا .
وقال أيضا : وَيَجُوزُ
أَنْ يَبْتَدِئَ صَوْمِ الشَّهْرَيْنِ مِنْ أَوَّلِ شَهْرٍ ، وَمِنْ
أَثْنَائِهِ ، لا نَعْلَمُ فِي هَذَا خِلافًا ؛ لأَنَّ الشَّهْرَ اسْمٌ
لِمَا بَيْنَ الْهِلالَيْنِ وَلِثَلاثِينَ يَوْمًا ، فَأَيُّهُمَا صَامَ
فَقَدْ أَدَّى الْوَاجِبَ ، فَإِنْ بَدَأَ مِنْ أَوَّلِ شَهْرٍ ، فَصَامَ
شَهْرَيْنِ بِالأَهِلَّةِ ، أَجْزَأَهُ ذَلِكَ ، تَامَّيْنِ كَانَا أَوْ
نَاقِصَيْنِ ، إجْمَاعًا . اه .
وعلى هذا لو صام شهر
رجب وشهر شعبان أجزأه عن شهرين .
والمرأة إذا كانت لا
تستطيع الآن صيام الكفارة فتؤخِّر ذلك حتى تضع حملها .
والله تعالى أعلم.
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11173
===============
بسم
الله الرحمن الرحيم
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
أفيدوني
مأجورين يا فضيلة الشيخ
السؤال/في
رمضان العام السابق أفطرت أنا وزوجي ثلاثة أيام عمدا وسألت شخص بخصوص
الكفارة قال إعتاق رقبة أو صيام شهرين متتالين أو إطعام ستين مسكين
أنا
كنت حامل وولدت والحمد الله لكن لا أدري هل الصيام عن كل يوم شهرين أم عن
الثلاثة أيام وهل يجوز إن أفطر ستين مسكين أم أصوم
أنا
ولله الحمد صمت شهرين لكن لا أستطيع أن أكمل لأن عندي فقر دم وكذلك بُنيتي
ما تساعدني على الصوم فهل يجوز إني أطعم مساكين وزوجي صام أربع شهور وتعب
وغير قادر على الإكمال
فما
الحل قولوا لي هل يجوز إني أطعم مساكين وعن كل يوم كم مسكين وكم مقداره أم
لا يجوز أفيدوني مأجورين
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
إذا كان الإفطار بِغير
الجماع ، فيجب قضاء تلك الأيام التي وقع فيها الإفطار .
وسبق التفصيل هنا :
ما الحكم في من افطر
يوم في رمضان عمدا ولم يقض حتى أتى رمضان الذي يليه ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1732
وأما إذا كان الإفطار
بالجماع فيجب عن كل يوم كفارة ، وهي :
عِتْق رقبة (عن كل يوم )
صيام شهرين متتابعين (
عن كل يوم )
فإن لم يستطِع فإطعام
ستين مسكينا (عن كل يوم ) .
والكفارة على الزوج
وعلى الزوجة مثل ذلك إذا كانت راضية .
وسبق :
ضاجعت زوجتي في رمضان
والآن نحن نادمان
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=494
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10938
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي
الفاضل أسأل الواحد الأحد أن يجزل لك الثواب والعطاء اللهم آمين
أود
الاستفسار عن مشروعية صيام العقاب أو تأديب النفس عند التوبة هل يصح وهل
ثبت عند السلف الصالح كأن يصوم أيام متتالية ويزيد بهذه النية ؟
دمتم
في خير حال
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
قال الإمام عبد الله بن
وَهب رحمه الله : نَذَرْتُ أَنِّي كُلَّما اغتبتُ إنساناً أَن أصومَ يوماً
، فأَجهَدَني ، فكُنتُ أغتابُ وأصوم ، فنويتُ أنِّي كُلَّما اغتبتُ
إنساناً أن أَتَصَدَّق بدرهم ، فمن حُبِّ الدَّرَاهم تركتُ الغِيبة .
عقّب عليه الذهبي بقوله
:
قلتُ : هكذا والله كان
العُلَماءُ وهذا هو ثَمَرَةُ العلمِ النافع .
وسبق :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?p=13156
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10727
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا
في رمضان الماضي كنت نفاس فلم أصم منه شيء أي علي صيام 30 يوم ومن بعدها
بدأت بالإرضاع فصعب علي القضاء والآن الوقت بالنسبة لي ضيق لأن أقضي كل
الشهر قبل رمضان القادم فهل يجوز لي تأخير القضاء لبعد رمضان؟ بارك الله
فيكم وفي علمكم .
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وبارك الله فيك .
الوقت ليس ضيّقًا ، فقد
بقي على رمضان أكثر من ثمانين يوما ، إلاّ إذا كانت تُرضِع ويعتمد الطفل
على الرضاعة ، ولا تستطيع الصيام حال الإرضاع ، فيجوز لها تأخير القضاء ؛
لأنه يجوز للْمُرْضِع أن تُفطِر إذا خافت على نفسها أو على ولدها .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10366
===============
فضيلة
الشيخ
مسلم
كان يفطر ساعات في رمضان قديماً بغير عذر ، ثم بدأ في الانتظام في الصوم ،
ثم أصيب بمرض الفشل الكلوي فكان يفطر أياماً فسأل أهله شيخاً فقال : صوموا
عنه ! والآن هذا الرجل مات فما العمل الآن ؟ فلا يدري أهله ولا أولاده
الأيام التي أفطرها سواء بعذر أو بغير عذر خصوصاً أنها ليست سنة أو سنتين
بل كثير ؟
وجزاكم
الله خيراً .
الجواب
:
وجزاك الله خيرا .
لا يُصام عنه صوم
الفريضة ؛ وإنما يُطعَم عنه ، عن كل يوم إطعام مسكين .
وسبق تفصيل هذه المسألة
هنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/184.htm
وهنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/185.htm
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10354
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
يا
شيخ هل يجوز الجمع بين نية قضاء صيام رمضان ونية صيام السنة مثل الاثنين
والخميس
وجزاكم
الله خيرا
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
يجوز الجمع بين نيّة
قضاء رمضان وموافقة الاثنين والخميس ، وأيام البِيض ؛ إلاّ أنه يجب أن تكون
النيّة في الأصل هي للقضاء ، ولا بُدّ أن تكون نيّة القضاء مِن الليل .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10302
===============
السلام
عليكم
رجل
كان في سفر في رمضان فأفطر ثم وصل إلى محل إقامته هل يتم أو يمسك؟ وكذلك
امرأة كانت حائض فطهرت في نهار رمضان هل تتم أم تمسك؟
يا
شيخ إذا كان هذا الرجل يتم إفطاره وكذلك هذه المرأة وهما زوجان، فما حكم
الجماع؟
وبارك
الله فيك وفي علمك لما تقدموه للأمة الإسلامية ونسأل الله أن يكثر من
أمثالكم
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما
دعوت .
على القول الصحيح لا
يجب على أي منهما الإمساك ؛ لأنه لم يجب عليهما الصيام مِن أوّل النهار.
فعلى هذا لو وقع جِماع
في مثل تلك الحالة فلا كفارة ولا قضاء ؛ لأن كلا منهما معذور بإفطاره.
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9930
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
لي
أخت في الله كانت لا تقضي ما عليها من صيام وبعد أن تزوجت أنجبت طفلة بشهر
رمضان وكبرت البنت وأصبح عمرها خمس سنوات ولم تقضِ هذه الأخت ما عليها من
قضاء صوم الأيام إلى أن هداها الله وقضت كل ما عليها وكان عليها خمسة وستون
يوما فتريد أن تعرف ما كفارة الأيام التي قضتها بإذن الله نرجوا الإفادة
أفادكم الله
ولكم
كل الاحترام والتقدير والسلام عليكم
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وبارك الله فيك .
عليها القضاء والتوبة
إلى الله إذا كان تأخير القضاء لغير عُذر .
وليس عليها كفارة ،
لقوله تعالى : (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ
كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَر).َ
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9810
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا
الجليل افدنا في هذه المسألة جزاك الله خير جزاء وادعُ لصاحبها بالثبات
على الإيمان والتوبة النصوحة
السؤال
إذا
مارس الشاب العادة السرية في نهار رمضان دون علمه أنها محرمه و جهله
بحرمتها ، مع أنه أتم الصيام، و هذا من ثمان سنوات على هذا الحال المؤسف ، و
يوميا وهل يلزمه قضاء الصيام علما بأنه قضى شهرين كاملين
حفظك
الله شيخنا نفع بعلمك أبناء الأمة
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وحَفِظَك الله وَرَعَاك
.
ونسأل الله لصاحبها
بالثبات على الإيمان والتوبة النصوحة .
إذا كان يُمارس العادة
السرية فيُنْزِل المني ، فهذا مُفسد للصيام .
أما إذا لم يكن يُنْزِل
المني فإنه لا يُفسد الصيام ، وإن كان يُنقص الأجر .
وعلى كُلّ إذا كان يجهل
هذا الأمر فليس عليه شيء ، وعليه أن يُحسن فيما بقي ، وأن يتوب إلى الله ،
ويندم على ما كان .
قال شيخنا الشيخ ابن
عثيمين رحمه الله :
موانع التكليف :
للتكليف موانع منها :
الجهل والنسيان والإكراه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله
تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " . رواه ابن ماجه
والبيهقي وله شواهد من الكتاب والسنة تدل على صحته .
فالجهل : عدم العلم
فمتى فعل المكلَّف مُحَرَّما جاهلاً بتحريمه فلا شيء عليه ، كمن تكلم في
الصلاة جاهلاً بتحريم الكلام ، ومتى ترك واجباً جاهلاً بوجوبه لم يلزمه
قضاؤه إذا كان قد فات وقته ، بدليل أن النبي صلي الله عليه وسلم لم يأمر
المسيء في صلاته وكان لا يطمئن فيها لم يأمره بقضاء ما فات من الصلوات ،
وإنما أمره بفعل الصلاة الحاضرة على الوجه المشروع .
والله أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2170
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك
الله فيك يا شيخ ونفع بك
جدتي
توفيت في رمضان الماضي أفطرت يومين اليوم الأول : لأنها أفطرت بالغلط ويوم
آخر : كان نفس اليوم اللي توفت فيه رحمها الله سؤالي : هل أقضي عنها أم
ماذا ؟؟ وجزاك الله خير
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وبارك الله فيك . ورحم
الله جدتك .
لا شيء عليها إذا كان
ما أفطرته من نفس الشهر الذي توفّيت فيه .
قال ابن قدامة في
المغني : مَن مات وعليه صيام من رمضان لم يَخْلُ مِن حَالين :
أحدهما : أن يموت قبل
إمكان الصيام ، إمّا لِضيق الوقت ، أو لِعُذْر مِن مَرض أو سَفر ، أو عجز
عن الصوم ؛ فهذا لا شيء عليه في قول أكثر أهل العلم .
الحال الثاني : أن يموت
بعد إمكان القضاء ، فالواجب أن يُطْعَم عنه لكل يوم مسكين ، وهذا قول أكثر
أهل العلم .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9574
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال
إلى فضيلة الشيخ عبد الرحمن
أنا
كنت مسافر إلى بلد عربي وذهبت إجازة في رمضان الماضي وأخذت زوجتي وقبلتها
واحتضنتها بعد الفرقة هل علي ذنب أو كفارة ؟
أفيدوني
أفادكم الله وجزاكم الله خير الجزاء
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
مُجرّد القُبْلَة
والاحتضان لا شيء فيهما .
أما إذا حصل إنْزَال
المنيّ بسبب ذلك ، فقد فسد الصيام ، ويجب قضاء ذلك اليوم .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9558
===============
يا
شيخ جزاك الله خير
أمي
امرأة كبيرة في السن الآن يعني في حدود الخمسين يوم بلغت ما كانت تصوم
رمضان عدة أعوام بسبب الجهل المتفشي في ذلك الزمان وأيضا لما كانت نفاس لا
تقضي رمضان الآن لا تستطيع الصيام إلا في رمضان فقط على حسب كلام أمي لأن
أكلها جدا محدود غير إنها تتعب من الصيام هل عليها كفارة هل يجوز أصوم بدلا
عن أمي؟
الجواب
:
وجزاك الله خيرا .
الذي يظهر أنه لا قضاء
عليها لأنها كانت تجهل حُكم القضاء .
قال شيخنا الشيخ ابن
عثيمين رحمه الله :
موانع التكليف :
للتكليف موانع منها :
الجهل والنسيان والإكراه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله
تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " . رواه ابن ماجه
والبيهقي وله شواهد من الكتاب والسنة تدل على صحته .
فالجهل : عَدم العِلْم ،
فمتى فعل المكلَّف مُحَرَّما جاهلاً بتحريمه فلا شيء عليه ، كمن تكلم في
الصلاة جاهلاً بتحريم الكلام ، ومتى ترك واجباً جاهلاً بوجوبه لم يلزمه
قضاؤه إذا كان قد فات وقته ، بدليل أن النبي صلي الله عليه وسلم لم يأمر
المسيء في صلاته وكان لا يطمئن فيها لم يأمره بقضاء ما فات من الصلوات ،
وإنما أمره بفعل الصلاة الحاضرة على الوجه المشروع . اه .
ومِن العلماء من يقول :
تقضي احتياطا .
ولو لزمها صيام أيام من
رمضان فإنه لا يصح أن يُصام عنها ؛ لأنه لا يصوم أحد عن أحد ، كما لا
يُصلّي أحد عن أحد ، وجاء استثناء أن يموت الشخص وعليه صيام نذر أو كفارة .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9397
===============
السلام
عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم
الله خيراً
والدي
شيخ في السبعين من عمره . جاهد خلال ثورة التحرير الجزائرية . لم يكن يصوم
رمضان في سنوات الحرب . وقد قدر تلك السنوات ب 5 . شرح لي والدي بأن
السنوات التي لم يصم فيها رمضان وعددها خمس لم يكن مستقرا هو ورفاقه وكانوا
يتنقلون دائما بسبب الحرب . وهم أيضا لم يصوموا . يسأل والدي كيف يقضي تلك
السنوات التي لم يصم فيها و ماذا يجب أن يفعل الآن ليقضي صومه
بوركتم
شيخي السحيم دمتم في حفظ الله
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
يصومها على حسب
استطاعته ، وعليه التوبة والاستغفار ؛ لأنه أخّر الصيام ، ولا كفارة عليه ،
لقوله تعالى : (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ
كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ).
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=8909
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي
الفاضل جزاك الله خيراً وبارك الله في علمك ووقتك وعمرك آمين
شخص
وقع في العادة السرية قبل سنين في أيام عديدة من شهر رمضان ولكنه لا يدري
عدد الأيام ولا يستطيع حتى عدّها تقريبياً وهو الآن بندم شديد وتائب بإذن
الله فماذا عليه ؟
أسأل
الله أن يغفر لنا جميعاً آمين .
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .
وبارك الله فيك
إذا كان يَفعل العادة
السريّة بحيث يُنْزِل المني ، فإنه يُفسِد صومه إذا كان في نهار رمضان ،
وعليه قضاء تلك الأيام التي فعل فيها ذلك .
أما إذا كان لا يُنْزِل
فليس عليه قضاء .
وعليه أن يُقدِّر تلك
ألأيام ويقضيها ، فإذا لم يستطيع تقديرها ، فيحتاط لنفسه ، ويصوم ما يغلب
على ظنِّه أنه يُبرئ ذمته .
هذا إذا كان يُصلي في
تلك السنوات ، أما إذا لم يكن من المصلِّين فليس عليه قضاء ، وتكفيه التوبة
.
لأن ترك الصلاة كُفر .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=8829
===============
يُتبع ....>>>>
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة
الشيخ خالي مريض نفسي وعنده انفصام في الشخصية ولا يصوم رمضان فهل عليه شي
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وشفاه الله وجميع مرضى
المسلمين .
إذا كان في حُكم مَن لا
يعقل ولا يَعي ، فليس عليه صيام ولا كفارة ؛ لأن التكليف مرتبط بالعَقْل ،
فإذا زال العقل انتفى التكليف ، لقوله عليه الصلاة والسلام : رُفِع القلم
عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يَحْتَلِم ، وعن المجنون
حتى يَعْقِل . رواه الإمام أحمد وأهل السُّنن .
أما إذا كان يعقل فيجب
عليه الصيام ، وإذا كان لا يستطيع ، ولا يُرجَى شفاؤه ، فيُطعِم عن كل يوم
مسكينا .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11945
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا
أعاني من الفشل الكلوي وابتدأت بعلاج غسيل الدم منذ شهرين(Hemodialysis) ومن المعروف أن الدم أثناء
غسيله يختلط بالماء . سؤالي هو هل غسيل الدم يبطل الصيام وهل أستطيع
الصيام في الأيام التي لا أخضع فيها لغسيل الدم بما أن الشهر الفضيل على
الأبواب أرجو الرد على تساؤلي
جزاكم
الله خيرا
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
وشفاك الله وعافاك .
الذي يظهر أنه لا تأثير
له على الصيام ؛ لأن الغسيل تنقية للدم .
قال شيخنا العثيمين
رحمه الله : إذا كان هذا الخلط الذي يُخلط مع الدم عند الغسيل لا يغذي
البدن لكن يُصَفِّي الدم ويُنَقّيه فهذا لا يُفَطّر الصائم ، وحينئذ له أن
يستعمل الغسيل ولو كان في الصوم ، ويُرجع في هذا الأمر إلى الأطباء .
وأفاد رحمه الله بأن
غسيل الدم " لا ينقض الوضوء ، وذلك لأن القول الراجح مِن أقوال العلماء أن
الخارج من البدن لا ينقض الوضوء إلاَّ ما خَرج مِن السبيلين ، فما خرج من
السبيلين فهو ناقض للوضوء ، سواء كان بولاً أم غائطا أم رطوبة أم ريحا ،
كُلّ ما خَرج من السبيلين فإنه ناقض للوضوء ، وأما ما خرج من غير السبيلين
كالرُّعَاف يَخْرُج من الأنف والدم يخرج من الجرح وما أشبه ذلك فإنه لا
ينقض الوضوء لا قليله ولا كثيره ، وعلى هذا فَغَسِيل الكِلَى لا ينقض
الوضوء".
والله تعالى أعلم.
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11654
===============
السلام
عليكم ورحمه الله وبركاته
أولا
كل الشكر والتقدير للقائمين على العمل العظيم هذا ربنا يجازيكم كل خير يا
رب
كيف
حالك شيخنا الفاضل
عندي
سؤال لشخص صديق لي يقول أن والده عليه قضاء 8 أيام من شهر رمضان وأراد أن
يقضيها بإطعام المساكين أريد من فضيلتكم أن أعرف عدد المساكين والمقدار أو
ما تراه أصلح أن تدلني عليه بارك الله فيكم
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما
دعوت .
إذا كان والده حيًّا
ويستطيع الصيام ، فليس عليه سوى قضاء الصيام ، لقوله تعالى : (فَمَنْ
شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى
سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ
وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّة ).َ
وإن كان لا يستطيع
الصيام لِمَرض أو كِبَر ، فيُطْعِم عن كل يوم مسكينا .
ويجوز أن يجمع ثمانية
مساكين ويُطعمهم وجبة واحدة ، غداء أو عشاء .
قال الإمام البخاري :
وأما الشيخ الكبير إذا لم يُطِق الصيام فقد أطعم أنس بعد ما كبر عاما أو
عامين ، كل يوم مسكينا خُبْزًا ولَحْمًا ، وأفطر . اه .
والله تعالى أعلم.
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11599
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك
الله كل خير على ما تبذله من جهد في الإجابة وجعله الله في موازين حسناتك
يا
شيخ أنا علي قضاء تقريبا 15 يوم كنت أصوم رمضان لكن ما كنت أقضي جهلا مني
وكانت بداية بلوغي والآن يا شيخ سأقضيها لكن لا أدري هل عليَّ كفارة وإذا
كان علي كفارة هل يجب أن تُخرَج وقت قضاء الصيام أم أنه مِن الممكن إني
أصوم ثم أؤدي الكفارة
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما
دعوت .
الصحيح أن عليك القضاء ،
وليس عليك كفارة ، لقوله تعالى : (فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) ،
فَذَكَر الله عَزّ وَجَلّ القضاء ولم يذكر غيره .
ومن أخّر القضاء مِن
غير عُذر فعليه التوبة ، والمبادَرَة إلى القضاء حتى تبرأ ذِمّته .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11346
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
هل
نزيف الأنف يبطل الصيام ؟؟
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
الرُّعَاف لا يُفسِد
الصيام ، إلاّ أن الصائم يجتهد أن لا يصِل الدم إلى حَلقِه .
قال شيخنا الشيخ ابن
باز رحمه الله : خروج الدم مِن الصائم كَالرُّعَاف والاستحاضة ونحوهما لا
يفسد الصوم . اه .
والرُّعَاف لا ينقض
الوضوء أيضا .
قال ابن عبد البر :
وأما مذهب أهل المدينة ؛ فقال مالك : الأمر عندنا أنه لا يتوضأ مِن رُعاف
ولا قَيء ولا قَيح ولا دم يسيل مِن الجسد ، ولا يتوضأ إلاَّ مِن حَدَث
يَخْرُج مِن ذَكَر أو دُبر أو نوم .
هذا قوله في موطئه
وعليه جماعة أصحابه .
وقال : والحجة لأهل
المدينة وَلِمَن قال بِقَولهم : إن الوضوء المجتمع عليه لا يجب أن يُحْكَم
بِنَقْضِه إلاَّ بِحُجّة مِن كِتاب أو سنة لا مُعارض لمثلها أو بالإجماع من
الأمة . وذلك معدوم فيما وَصَفْنَا . اه .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11283
===============
بسم
الله الرحمن الرحيم
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
أفتوني
جزاكم الله خير
امرأة
وزوجها قاما بالإفطار ثلاثة أيام عمدا في رمضان
أ/هل
يصوم الرجل الستة أشهر متواصلة ؟ وهل يجوز التفريق بينها لأنه ليس له طاقه
في صيامها متواصلة ؟ وكذلك المرأة ؟ (يعني يصوم شهرين ويستريح شهر ثم يكمل
شهرين ويستريح شهر ثم يكمل شهرينه الأخير)
ب/
اكتشفت زوجة الرجل أنها حامل ولا تستطيع الصوم هل تطعم عن كل يوم أم ماذا
تفعل؟
الآن
الرجل أكمل شهرين هل له أن يكمل الشهرين التالية بعد رمضان
أفيدوني
جزاكم الله خير
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا يجب أن يكون صيام
كفارة إفطار ستة أيام متواصلة ؛ إلاّ أن صيام الشهرين يجب أن يكون متواصِلا
.
وعلى الإنسان أن
يُبادِر إلى قضاء الكفارة التي لزِمته ؛ لأنها مُتعلِّقَة بالذِّمّة .
ولو صام الإنسان صيام
الكفارة ثم أدركه رمضان ويوم العيد فإنه لا ينقطع التتابُع ، إلاّ أنه لا
يُفطِر غير يوم العيد ، ثم يُواصِل صيام الكفارة .
قال ابن قدامة في
المغني : وَمِنْ ابْتَدَأَ صَوْمَ الظِّهَارِ مِنْ أَوَّلِ شَعْبَانَ ،
أَفْطَرَ يَوْمَ الْفِطْرِ ، وَبَنَى ، وَكَذَلِكَ إنَّ ابْتَدَأَ مِنْ
أَوَّلِ ذِي الْحِجَّةِ ، أَفْطَرَ يَوْمَ النَّحْرِ وَأَيَّامَ
التَّشْرِيقِ .
وَبَنَى عَلَى مَا
مَضَى مِنْ صِيَامِهِ وَجُمْلَةُ ذَلِكَ ، أَنَّهُ إذَا تَخَلَّلَ صَوْمَ
الظِّهَارِ زَمَانٌ لا يَصِحُّ صَوْمُهُ عَنْ الْكَفَّارَةِ ، مِثْلُ أَنْ
يَبْتَدِئَ الصَّوْمَ مِنْ أَوَّلِ شَعْبَانَ ، فَيَتَخَلَّلَهُ رَمَضَانُ
وَيَوْمُ الْفِطْرِ ، أَوْ يَبْتَدِئَ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ ،
فَيَتَخَلَّلَهُ يَوْمُ النَّحْرِ وَأَيَّامُ التَّشْرِيقِ ، فَإِنَّ
التَّتَابُعَ لا يَنْقَطِعُ بِهَذَا ، وَيَبْنِي عَلَى مَا مَضَى مِنْ
صِيَامِهِ .
وقال : إنْ ابْتَدَأَ
الصَّوْمَ مِنْ أَوَّلِ شَعْبَانَ ، أَجْزَأَهُ صَوْمُ شَعْبَانَ عَنْ
شَهْرٍ ، نَاقِصًا كَانَ أَوْ تَامًّا .
وَأَمَّا شَوَّالٌ ،
فَلا يَجُوزُ أَنْ يَبْدَأَ بِهِ مِنْ أَوَّلِهِ ؛ لأَنَّ أَوَّلَهُ يَوْمُ
الْفِطْرِ ، وَصَوْمُهُ حَرَامٌ ، فَيَشْرَعُ فِي صَوْمِهِ مِنْ الْيَوْمِ
الثَّانِي ، وَيُتَمِّمُ شَهْرًا بِالْعَدَدِ ثَلاثِينَ يَوْمًا .
وقال أيضا : وَيَجُوزُ
أَنْ يَبْتَدِئَ صَوْمِ الشَّهْرَيْنِ مِنْ أَوَّلِ شَهْرٍ ، وَمِنْ
أَثْنَائِهِ ، لا نَعْلَمُ فِي هَذَا خِلافًا ؛ لأَنَّ الشَّهْرَ اسْمٌ
لِمَا بَيْنَ الْهِلالَيْنِ وَلِثَلاثِينَ يَوْمًا ، فَأَيُّهُمَا صَامَ
فَقَدْ أَدَّى الْوَاجِبَ ، فَإِنْ بَدَأَ مِنْ أَوَّلِ شَهْرٍ ، فَصَامَ
شَهْرَيْنِ بِالأَهِلَّةِ ، أَجْزَأَهُ ذَلِكَ ، تَامَّيْنِ كَانَا أَوْ
نَاقِصَيْنِ ، إجْمَاعًا . اه .
وعلى هذا لو صام شهر
رجب وشهر شعبان أجزأه عن شهرين .
والمرأة إذا كانت لا
تستطيع الآن صيام الكفارة فتؤخِّر ذلك حتى تضع حملها .
والله تعالى أعلم.
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11173
===============
بسم
الله الرحمن الرحيم
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
أفيدوني
مأجورين يا فضيلة الشيخ
السؤال/في
رمضان العام السابق أفطرت أنا وزوجي ثلاثة أيام عمدا وسألت شخص بخصوص
الكفارة قال إعتاق رقبة أو صيام شهرين متتالين أو إطعام ستين مسكين
أنا
كنت حامل وولدت والحمد الله لكن لا أدري هل الصيام عن كل يوم شهرين أم عن
الثلاثة أيام وهل يجوز إن أفطر ستين مسكين أم أصوم
أنا
ولله الحمد صمت شهرين لكن لا أستطيع أن أكمل لأن عندي فقر دم وكذلك بُنيتي
ما تساعدني على الصوم فهل يجوز إني أطعم مساكين وزوجي صام أربع شهور وتعب
وغير قادر على الإكمال
فما
الحل قولوا لي هل يجوز إني أطعم مساكين وعن كل يوم كم مسكين وكم مقداره أم
لا يجوز أفيدوني مأجورين
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
إذا كان الإفطار بِغير
الجماع ، فيجب قضاء تلك الأيام التي وقع فيها الإفطار .
وسبق التفصيل هنا :
ما الحكم في من افطر
يوم في رمضان عمدا ولم يقض حتى أتى رمضان الذي يليه ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1732
وأما إذا كان الإفطار
بالجماع فيجب عن كل يوم كفارة ، وهي :
عِتْق رقبة (عن كل يوم )
صيام شهرين متتابعين (
عن كل يوم )
فإن لم يستطِع فإطعام
ستين مسكينا (عن كل يوم ) .
والكفارة على الزوج
وعلى الزوجة مثل ذلك إذا كانت راضية .
وسبق :
ضاجعت زوجتي في رمضان
والآن نحن نادمان
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=494
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10938
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي
الفاضل أسأل الواحد الأحد أن يجزل لك الثواب والعطاء اللهم آمين
أود
الاستفسار عن مشروعية صيام العقاب أو تأديب النفس عند التوبة هل يصح وهل
ثبت عند السلف الصالح كأن يصوم أيام متتالية ويزيد بهذه النية ؟
دمتم
في خير حال
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
قال الإمام عبد الله بن
وَهب رحمه الله : نَذَرْتُ أَنِّي كُلَّما اغتبتُ إنساناً أَن أصومَ يوماً
، فأَجهَدَني ، فكُنتُ أغتابُ وأصوم ، فنويتُ أنِّي كُلَّما اغتبتُ
إنساناً أن أَتَصَدَّق بدرهم ، فمن حُبِّ الدَّرَاهم تركتُ الغِيبة .
عقّب عليه الذهبي بقوله
:
قلتُ : هكذا والله كان
العُلَماءُ وهذا هو ثَمَرَةُ العلمِ النافع .
وسبق :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?p=13156
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10727
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا
في رمضان الماضي كنت نفاس فلم أصم منه شيء أي علي صيام 30 يوم ومن بعدها
بدأت بالإرضاع فصعب علي القضاء والآن الوقت بالنسبة لي ضيق لأن أقضي كل
الشهر قبل رمضان القادم فهل يجوز لي تأخير القضاء لبعد رمضان؟ بارك الله
فيكم وفي علمكم .
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وبارك الله فيك .
الوقت ليس ضيّقًا ، فقد
بقي على رمضان أكثر من ثمانين يوما ، إلاّ إذا كانت تُرضِع ويعتمد الطفل
على الرضاعة ، ولا تستطيع الصيام حال الإرضاع ، فيجوز لها تأخير القضاء ؛
لأنه يجوز للْمُرْضِع أن تُفطِر إذا خافت على نفسها أو على ولدها .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10366
===============
فضيلة
الشيخ
مسلم
كان يفطر ساعات في رمضان قديماً بغير عذر ، ثم بدأ في الانتظام في الصوم ،
ثم أصيب بمرض الفشل الكلوي فكان يفطر أياماً فسأل أهله شيخاً فقال : صوموا
عنه ! والآن هذا الرجل مات فما العمل الآن ؟ فلا يدري أهله ولا أولاده
الأيام التي أفطرها سواء بعذر أو بغير عذر خصوصاً أنها ليست سنة أو سنتين
بل كثير ؟
وجزاكم
الله خيراً .
الجواب
:
وجزاك الله خيرا .
لا يُصام عنه صوم
الفريضة ؛ وإنما يُطعَم عنه ، عن كل يوم إطعام مسكين .
وسبق تفصيل هذه المسألة
هنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/184.htm
وهنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/185.htm
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10354
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
يا
شيخ هل يجوز الجمع بين نية قضاء صيام رمضان ونية صيام السنة مثل الاثنين
والخميس
وجزاكم
الله خيرا
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
يجوز الجمع بين نيّة
قضاء رمضان وموافقة الاثنين والخميس ، وأيام البِيض ؛ إلاّ أنه يجب أن تكون
النيّة في الأصل هي للقضاء ، ولا بُدّ أن تكون نيّة القضاء مِن الليل .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10302
===============
السلام
عليكم
رجل
كان في سفر في رمضان فأفطر ثم وصل إلى محل إقامته هل يتم أو يمسك؟ وكذلك
امرأة كانت حائض فطهرت في نهار رمضان هل تتم أم تمسك؟
يا
شيخ إذا كان هذا الرجل يتم إفطاره وكذلك هذه المرأة وهما زوجان، فما حكم
الجماع؟
وبارك
الله فيك وفي علمك لما تقدموه للأمة الإسلامية ونسأل الله أن يكثر من
أمثالكم
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما
دعوت .
على القول الصحيح لا
يجب على أي منهما الإمساك ؛ لأنه لم يجب عليهما الصيام مِن أوّل النهار.
فعلى هذا لو وقع جِماع
في مثل تلك الحالة فلا كفارة ولا قضاء ؛ لأن كلا منهما معذور بإفطاره.
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9930
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
لي
أخت في الله كانت لا تقضي ما عليها من صيام وبعد أن تزوجت أنجبت طفلة بشهر
رمضان وكبرت البنت وأصبح عمرها خمس سنوات ولم تقضِ هذه الأخت ما عليها من
قضاء صوم الأيام إلى أن هداها الله وقضت كل ما عليها وكان عليها خمسة وستون
يوما فتريد أن تعرف ما كفارة الأيام التي قضتها بإذن الله نرجوا الإفادة
أفادكم الله
ولكم
كل الاحترام والتقدير والسلام عليكم
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وبارك الله فيك .
عليها القضاء والتوبة
إلى الله إذا كان تأخير القضاء لغير عُذر .
وليس عليها كفارة ،
لقوله تعالى : (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ
كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَر).َ
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9810
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا
الجليل افدنا في هذه المسألة جزاك الله خير جزاء وادعُ لصاحبها بالثبات
على الإيمان والتوبة النصوحة
السؤال
إذا
مارس الشاب العادة السرية في نهار رمضان دون علمه أنها محرمه و جهله
بحرمتها ، مع أنه أتم الصيام، و هذا من ثمان سنوات على هذا الحال المؤسف ، و
يوميا وهل يلزمه قضاء الصيام علما بأنه قضى شهرين كاملين
حفظك
الله شيخنا نفع بعلمك أبناء الأمة
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وحَفِظَك الله وَرَعَاك
.
ونسأل الله لصاحبها
بالثبات على الإيمان والتوبة النصوحة .
إذا كان يُمارس العادة
السرية فيُنْزِل المني ، فهذا مُفسد للصيام .
أما إذا لم يكن يُنْزِل
المني فإنه لا يُفسد الصيام ، وإن كان يُنقص الأجر .
وعلى كُلّ إذا كان يجهل
هذا الأمر فليس عليه شيء ، وعليه أن يُحسن فيما بقي ، وأن يتوب إلى الله ،
ويندم على ما كان .
قال شيخنا الشيخ ابن
عثيمين رحمه الله :
موانع التكليف :
للتكليف موانع منها :
الجهل والنسيان والإكراه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله
تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " . رواه ابن ماجه
والبيهقي وله شواهد من الكتاب والسنة تدل على صحته .
فالجهل : عدم العلم
فمتى فعل المكلَّف مُحَرَّما جاهلاً بتحريمه فلا شيء عليه ، كمن تكلم في
الصلاة جاهلاً بتحريم الكلام ، ومتى ترك واجباً جاهلاً بوجوبه لم يلزمه
قضاؤه إذا كان قد فات وقته ، بدليل أن النبي صلي الله عليه وسلم لم يأمر
المسيء في صلاته وكان لا يطمئن فيها لم يأمره بقضاء ما فات من الصلوات ،
وإنما أمره بفعل الصلاة الحاضرة على الوجه المشروع .
والله أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2170
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك
الله فيك يا شيخ ونفع بك
جدتي
توفيت في رمضان الماضي أفطرت يومين اليوم الأول : لأنها أفطرت بالغلط ويوم
آخر : كان نفس اليوم اللي توفت فيه رحمها الله سؤالي : هل أقضي عنها أم
ماذا ؟؟ وجزاك الله خير
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وبارك الله فيك . ورحم
الله جدتك .
لا شيء عليها إذا كان
ما أفطرته من نفس الشهر الذي توفّيت فيه .
قال ابن قدامة في
المغني : مَن مات وعليه صيام من رمضان لم يَخْلُ مِن حَالين :
أحدهما : أن يموت قبل
إمكان الصيام ، إمّا لِضيق الوقت ، أو لِعُذْر مِن مَرض أو سَفر ، أو عجز
عن الصوم ؛ فهذا لا شيء عليه في قول أكثر أهل العلم .
الحال الثاني : أن يموت
بعد إمكان القضاء ، فالواجب أن يُطْعَم عنه لكل يوم مسكين ، وهذا قول أكثر
أهل العلم .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9574
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال
إلى فضيلة الشيخ عبد الرحمن
أنا
كنت مسافر إلى بلد عربي وذهبت إجازة في رمضان الماضي وأخذت زوجتي وقبلتها
واحتضنتها بعد الفرقة هل علي ذنب أو كفارة ؟
أفيدوني
أفادكم الله وجزاكم الله خير الجزاء
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
مُجرّد القُبْلَة
والاحتضان لا شيء فيهما .
أما إذا حصل إنْزَال
المنيّ بسبب ذلك ، فقد فسد الصيام ، ويجب قضاء ذلك اليوم .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9558
===============
يا
شيخ جزاك الله خير
أمي
امرأة كبيرة في السن الآن يعني في حدود الخمسين يوم بلغت ما كانت تصوم
رمضان عدة أعوام بسبب الجهل المتفشي في ذلك الزمان وأيضا لما كانت نفاس لا
تقضي رمضان الآن لا تستطيع الصيام إلا في رمضان فقط على حسب كلام أمي لأن
أكلها جدا محدود غير إنها تتعب من الصيام هل عليها كفارة هل يجوز أصوم بدلا
عن أمي؟
الجواب
:
وجزاك الله خيرا .
الذي يظهر أنه لا قضاء
عليها لأنها كانت تجهل حُكم القضاء .
قال شيخنا الشيخ ابن
عثيمين رحمه الله :
موانع التكليف :
للتكليف موانع منها :
الجهل والنسيان والإكراه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله
تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " . رواه ابن ماجه
والبيهقي وله شواهد من الكتاب والسنة تدل على صحته .
فالجهل : عَدم العِلْم ،
فمتى فعل المكلَّف مُحَرَّما جاهلاً بتحريمه فلا شيء عليه ، كمن تكلم في
الصلاة جاهلاً بتحريم الكلام ، ومتى ترك واجباً جاهلاً بوجوبه لم يلزمه
قضاؤه إذا كان قد فات وقته ، بدليل أن النبي صلي الله عليه وسلم لم يأمر
المسيء في صلاته وكان لا يطمئن فيها لم يأمره بقضاء ما فات من الصلوات ،
وإنما أمره بفعل الصلاة الحاضرة على الوجه المشروع . اه .
ومِن العلماء من يقول :
تقضي احتياطا .
ولو لزمها صيام أيام من
رمضان فإنه لا يصح أن يُصام عنها ؛ لأنه لا يصوم أحد عن أحد ، كما لا
يُصلّي أحد عن أحد ، وجاء استثناء أن يموت الشخص وعليه صيام نذر أو كفارة .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9397
===============
السلام
عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم
الله خيراً
والدي
شيخ في السبعين من عمره . جاهد خلال ثورة التحرير الجزائرية . لم يكن يصوم
رمضان في سنوات الحرب . وقد قدر تلك السنوات ب 5 . شرح لي والدي بأن
السنوات التي لم يصم فيها رمضان وعددها خمس لم يكن مستقرا هو ورفاقه وكانوا
يتنقلون دائما بسبب الحرب . وهم أيضا لم يصوموا . يسأل والدي كيف يقضي تلك
السنوات التي لم يصم فيها و ماذا يجب أن يفعل الآن ليقضي صومه
بوركتم
شيخي السحيم دمتم في حفظ الله
الجواب
:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
يصومها على حسب
استطاعته ، وعليه التوبة والاستغفار ؛ لأنه أخّر الصيام ، ولا كفارة عليه ،
لقوله تعالى : (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ
كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ).
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=8909
===============
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي
الفاضل جزاك الله خيراً وبارك الله في علمك ووقتك وعمرك آمين
شخص
وقع في العادة السرية قبل سنين في أيام عديدة من شهر رمضان ولكنه لا يدري
عدد الأيام ولا يستطيع حتى عدّها تقريبياً وهو الآن بندم شديد وتائب بإذن
الله فماذا عليه ؟
أسأل
الله أن يغفر لنا جميعاً آمين .
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة
الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .
وبارك الله فيك
إذا كان يَفعل العادة
السريّة بحيث يُنْزِل المني ، فإنه يُفسِد صومه إذا كان في نهار رمضان ،
وعليه قضاء تلك الأيام التي فعل فيها ذلك .
أما إذا كان لا يُنْزِل
فليس عليه قضاء .
وعليه أن يُقدِّر تلك
ألأيام ويقضيها ، فإذا لم يستطيع تقديرها ، فيحتاط لنفسه ، ويصوم ما يغلب
على ظنِّه أنه يُبرئ ذمته .
هذا إذا كان يُصلي في
تلك السنوات ، أما إذا لم يكن من المصلِّين فليس عليه قضاء ، وتكفيه التوبة
.
لأن ترك الصلاة كُفر .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=8829
===============
يُتبع ....>>>>
[/size]
- *زهرة المنتدى*الادارة
[/img] https://i.servimg.com/u/f30/12/70/69/64/rle62511.gif [/img]
عدد الرسائل : 5887
العمر : 31
الموقع : في بلاد الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 20/12/2008
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم
الإثنين يوليو 26, 2010 5:00 am
الف شكر لكاتب\ة
الموضوع على مشاركتك
القيمة
والرااائعة
طرح روووعة من
عضو\ة رووووعة
دمت مبدع\ة
ورااائع\ة
تحياتي
لك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى