Moments Film Production

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Moments Film Production
Moments Film Production
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سوف يتم حذف المواضيع التي لا فائدة منها ولا تعطي معلومات مفيدة او مواضيع الصور يجب ان تكون واضحة وظاهرة ويرجى التاكد من صحة الروابط الادارة
حالة اطقس

 

المواضيع الأخيرة
فيلم حوداث السير في الاردنالإثنين يوليو 10, 2017 5:40 amمحمد كتانه
فيلم لقمة مغمسة بالدم الإثنين يوليو 10, 2017 5:39 amمحمد كتانه
برومو فيلم حاصر حصارك الإثنين يوليو 10, 2017 5:37 amمحمد كتانه
فيلم حاصر حصارك الإثنين يوليو 10, 2017 5:35 amمحمد كتانه
فيلم Xo الإثنين يوليو 10, 2017 5:34 amمحمد كتانه
حلويات العكر الإثنين يوليو 10, 2017 5:33 amمحمد كتانه
توليد الكهرباء طريق الرياح الإثنين يوليو 10, 2017 5:32 amمحمد كتانه
حديقة حيوانات بورصا في تركيا الإثنين يوليو 10, 2017 5:30 amمحمد كتانه
عيد فطر سعيدالإثنين يوليو 10, 2017 5:29 amمحمد كتانه
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
5887 المساهمات
5529 المساهمات
4532 المساهمات
1636 المساهمات
1569 المساهمات
1046 المساهمات
606 المساهمات
531 المساهمات
438 المساهمات
409 المساهمات
سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 709 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو mahmouod فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 33034 مساهمة في هذا المنتدىفي 6248 موضوع

اذهب الى الأسفل
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
المشرف العام
أساليب الإثارة والتشويق Writin10
أساليب الإثارة والتشويق Engine10
أساليب الإثارة والتشويق Female31
أساليب الإثارة والتشويق 2410
أساليب الإثارة والتشويق MbV61059
انثى

عدد الرسائل : 407
العمر : 50
الموقع : http://lailaty.net/
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
http://www.lailaty.net

j أساليب الإثارة والتشويق

السبت يونيو 26, 2010 4:36 am
ومما يجب أن يلم به المربي أثناء تعامله مع الطفل خاصة عندما يريد توصيل
مادة علمية أو معلومة معينة له هو إجادة كيفية توصيل هذه المادة وتلك
المعلومة، وكيف سيستوعبها الطفل لا سيما في هذه المرحلة والتي يدرك فيه
الطفل المعاني المجردة المعنوية كالملائكة والحرية والحب، ولذلك فإن هناك
أساليب لتشويق الطفل أثناء الحديث معه ينبغي أن يلم بها كل مربٍّ: أب أو أم
أو معلم ومنها:

1. الأغنية: فأغنية " الله أكبر بسم الله " والتي تقول:

الله أكبر بسم الـــله
الله أكبر بسم الـــله

الله أكبر بسم الـــله

الله أكبر بسم الـــله

***

إسلامنا دينا يعلمــنا

قبل الطعام نغسل إيـدنا

ونقول جميعاً بسـم الله

اللي رزقنا وأكلـــنا

***

علمنا بعد الأكل نقـــول

الحمد لله كده على طـول

متعيش في الأكل المعـمول

إن كان كباب أو حبة فول

***

علمنا إن أحنا نصـــلى

ونحب كل اللي يصـــلي

عرفنا اللي ما بيصلــيش

عنده في مخه تــــر للي

***

علمني أبقى أنا شطــورة

أرفع حديد والعب كــورة

إسلامنا قال أنا أبقى حـديد

جسمي ما يبقاش قعبــورة

***

علمنا نقرا في مصحفـــنا

كلام إلهنا اللي خلقـــــنا

مش بس نقرا نعمل بـــيه

ونشيله دايماً في قلوبـــنا

***

فهذه الأغنية تثير الطفل وتشوقه وتجعل وصول المعلومات إليه سهلاً وتثبتها
عنده وتحببه في موضوعها. وسيأتي الحديث عن الغناء مفصلاً في موضع آخر من
هذا الكتاب.

2. تغيير حركات الوجه ونبرات الصوت: فابتسامة ثم تجهم سريع فإشارة باليد
مع غمض للعينين ثم فتحهما وضرب باليد على الأرض ورفع للصوت تارة وخفضه
أخرى، وكذلك الإشارة بالعصى والضرب بالرجل على الأرض والتحرك أثناء الحديث
أو المشى أو الجرى. كل ذلك يثير الانتباه.

3. التشبيه: فعندما أراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتحدث عن الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر أتى بمثال فيه تشبيه فحكى أن قوماً ركبوا سفينة
استهموا (اقترعوا) فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها
إذا أرادوا الماء صعدوا لمن فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً
فلم نؤذ من فوقنا، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا وهلكوا جميعاً، وإن أخذوا
على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً.

فمن يشبه الوقت بالسيف ويقول: الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. ومن يشبه
الضعيف بالفراشة والطويل بالزرافة والشجاع بالأسد والبدين بالفيل والنحيف
بالعصا والمقلد بالببغاء والذي يمشي وحده ويجلس وحده مثل الشاة التي سارت
بعيدة عن قطيع الغنم فأكلها الذئب، فدائماً لا بد من البحث عن تشبيه
للموضوع الذي يكون الحديث فيه مع الطفل لأن المثال والتشبيه هو الذي ينطبع
في الذهن ولا ينسى إلى جانب ما يُحدثه من إثارة وانتباه تساعد على توصيل
المعلومة.

4. الأسئلة: فقد كان يستخدمها رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً
فيقول: أتدرون من المفلس ؟ أتدرون ما حق الجار ؟ أو لا أدلكم على شيء إذا
فعلتموه تحاببتم ؟ أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس
مرات، هل يبقي من درنه شيء ؟ فنقول للطفل – مثلاً- عند الحديث عن الصلاة:
هل تريد أن تدخل الجنة وتأكل شيكولاته وحماماً مشويا وعسلاً ؟ إذن صلِّ لأن
الذي يصلي يدخل الجنة.

ويقال له عندما يكذب: هل تحب أن أكذب عليك ؟ هل تحب أن تدخل النار وتشوى
فيها مثل اللحم ؟ وعندما يضرب أصغر منه تقول: هل تسمح لي أن أضربك كما
ضربته ؟

5. التغنى بالكلام العادي: يثير الانتباه ويشوق للموضوع إلى جانب ما
يعطيه للطفل من راحة لأذنيه وتهيئته للاستماع للموضوع المراد التحدث فيه
معه، فالتغنى يحول الكلام العادي الجامد إلى كلام خفيف سهل الاستيعاب.

6. القصة والرواية: وهي من أهم أساليب الإثارة والتشويق إذ تظل القصة
عالقة في الذهن ولا تنسى وتكون سبباً في تذكر الموضوع الذي حكيت فيه والحب
لقائلها وللمكان الذي قيلت فيه، وستجد لهذا الموضوع تفصيلاً فيما بعد بإذن
الله.

7. مقدمة شيقة للموضوع قبل الدخول فيه: فرسول الله صلى الله عليه وسلم
يحض المسلمين على عدم المعصية وعلى طاعة الله فيقول: " كل أمتي يدخل الجنة
إلا من أبى (رفض)! قيل: ومن يأبى يا رسول الله ؟ قال: من أطاعني دخل الحنة
ومن عصاني فقد أبى ". فنقول للطفل- مثلاً- عند الحديث عن العقيدة: الذي خاف
الله اليوم سوف أعطيه هدية، فعندما يتسائلون تقول لهم: الذي صلى اليوم خاف
من الله ثم تدخل في الموضوع بعد ذلك بعد أن هيأتهم للتلقى بإثارة وتشويق،
وعندما تريد أن تتحدث معهم عن خُلق الصبر- مثلاً- تقول: ماذا تفعل لو أن
رجلاً دخل المسجد ونحن فيه وتبول في ركن منه، فعندما تتعدد إجابتهم توضح
لهم حلم وصبر رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأعرابي الذي فعل هذا في
المسجد النبوي وكاد الصحابة أن يضربوه فقال لهم: دعوه وأريقوا على بوله
سجلاً من ماء. أي اتركوه يكمل تبوله ثم ضعوا عليه الماء ليطهره.

8. نهاية شيقة للموضوع قبل الخروج منه: وذلك حتى ينتظروا حديثك في المرة
القادمة بشغف ويكثر هذا عند حكايات القصص والروايات فتقول لهم: نتوقف عند
هذا الحد ونكمل في المرة القادمة إن شاء الله فتجدهم يلحون عليك في استكمال
القصة ولكنك طبعاً لن تستجيب لهم لينتظروك غداً بعقول واعية وآذان متفتحة.

9. الخطأ المتعمد: يثير الأذهان فالكلمة المرفوعة النحو تقول: هذه مجرورة
أم منصوبة ؟ وسرعان ما توضح لهم الخطأ وتقول: إنها مرفوعة بعد أن تكون قد
اثرت انتباههم.

10. الأمثلة: فبالمثال يتضح المقال، وكلما أعطيت مثالاً شيقاً كلما زادت
إثارة الذهن فمن يشرح العلوم يمثل التفاعلات بصوت المياه الغازية ومن يشرح
درس الصفة مثلاً يمثل لها بقوله: البطة الزلبطة- الفيل التخين، ومن يشرح
الأعداد في الحساب يمثل لها بأصابع اليد والرجل وغير هذا مما يثير الذهن.

11. التخطيط والرسم الكاريكاتيري والصور تسهل في توصيل المعلومة، كما كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل فعندما يشرح قول الله تعالى: " ولا
تتبعوا السبلَ فتفرّق بهم عن سبيله " ( الأنعام: الآية 153)، تجده يخط
طريقاً رئيسياً ويبين أن هذا الخط الرئيسي هو سبيل الله وعن يساره ويمينه
خطوط هي سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليها ( أي هي طرق الغواية) ومثل
ذلك يفعله المدربون في كرة القدم مثلاً فالتخطيط على الورق أو على سبورة
بالرسم والصور وغيرها يثير الذهن فيسهل توصيل المعلومة، ويستغل ذلك في شرح
الغزوات فمثلاً غزوة أحد يمكن رسم جبل أحد.. وفوقه الرماة والمسلمون من
أسفل والمشركون أمامهم والرماة المسلمون يضربونهم ثم ترسم مجموعة من
الغنائم يجمعها المسلمون ويأتي من خلفهم المشركون على غرة وهكذا.

وكذلك تستغل في شرح دروس الرياضة والعلوم والنحو ففي النحو مثلاً ترسم كلمة
مربوطة بسلسلة تمثل الكسرة وتقول هي مجرورة بالكسرة لأن قبلها حرف جر
وأخرى ترفعها الضمة وهكذا حتى تصل المعلومة بأيسر أسلوب.

12. التمثيل: فمشهد تمثيلي عن الكذب أوقع في النفس وأسرع إلى الذهن من
الحديث ويمكن ذلك من خلال عمل المشهد أو المسرحية مع الإخوة والأقارب أو
بين الزملاء ممن هم في نفس سنه عن موضوع ما وسيأتي الحديث عن التمثيل
مفصلاً فيما بعد.

13. وسائل الإيضاح: الفيديو والبروجيكتور والسبورة أسرع في الوصول إلى
الذهن.

14. الحركة والألعاب الرياضية والترفيهية عند الشعور بالملل وعدم تركيز
المستمعين أثناء الإلقاء تثير الانتباه وتذهب الملل وتجدد النشاط ثم يكون
العودة للموضوع كما كان.

15. الوعد بالجائزة والمكافأة في نهاية الموضوع: يجعل الطفل متشوقاً إليه
ويريد الحصول عليها فيكون الإنصات مع التركيز.

16. عدم التزام ترتيب معين بين الحاضرين فالثاني يتكلم قبل الأول والرابع
قبل الثالث وهكذا ليظل الكل متنبهاً.

17. الأسئلة المفاجئة تساعد في إثارة الذهن والانتباه.

18. الدعابة والطرائف أثناء الحديث خاصة إن كانت في نفس الموضوع فهي تشوق
للدرس وتثبت المعلومة بشرط العودة للموضوع سريعاً وعدم الاستطراد في الطرفة
وأن تكون صادقة فرسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف معنى قول الله تعالى: "
إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكاراً " أن كل امرأة عجوز ستدخل الجنة وهي
شابة لتتمتع بنعيم الجنة، فكيف يعرفنا ذلك ؟ تأتي إليه امرأة عجوز فتسأله:
هل سأدخل الجنة ؟ فيجيبها بقوله: لن يدخل الجنة عجوز، فتبكي ثم يتلو عليها
الآية فتعلم أنه ما قصد إلا ليوضح لها أنها ستدخل الجنة ولكن ليست عجوزاً،
فهو صلى الله عليه وسلم قد وصّل لها المعلومة بطرفة أثارت انتباهها وانتباه
الصحابة ثم أخبرهم بعد ذلك.

فعندما نريد أن نثير انتباههم ونحن تشرح ما ورد من أن المسلم يأتي صلاة
الجمعة وعليه عفة وسكينة ووقار فيحسن أن نذكر قصة الرجل الذي قرأها أُفة
وسكّينة وفار وأخبر الناس بذلك فأتوا يوم الجمعة وكل منهم معه أُفة وسكّينة
وفار فلما علم بذلك واحد منهم يعلم صحة ما ورد قام وقال لهم: شيخكم رجل
مبارك فليأخذ كل منكم شعرة من لحيته ففعلوا ذلك ولم يعبأوا بصراخ الشيخ
الذي تعلم كيف يقرأ قراءة صحيحة متعقلاً ما ينقله للناس، فهو مثل طريف يوضح
من خلاله كيف يكون الذهاب لصلاة الجمعة.




المراجع د. سعيد مرسي، فن تربية الأولاد في الإسلام، ص 33-37

مع ارق تحيه
عاشق الاقصى
عاشق الاقصى
الادارة
أساليب الإثارة والتشويق Readin10
أساليب الإثارة والتشويق Profes10
فلسطين
أساليب الإثارة والتشويق 4210
[
ذكر

عدد الرسائل : 4532
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

j رد: أساليب الإثارة والتشويق

السبت يونيو 26, 2010 8:03 am
جزاك الله كل خير اسعدني مروري على متصفحك العطر بأنتظار جديدك من تميز واظن ان اصعب ما في الحياة وظيفة الام والمعلم وخصوصا في زماننا الحالي كيف يمكننا تصحيح وتعليم الصواب من الخطأ بارك الله بك
دمتي بحفظ الرجمن
أساليب الإثارة والتشويق 415687
نسمة المنتدى ^_^
نسمة المنتدى ^_^
الادارة
أساليب الإثارة والتشويق Painti10
أساليب الإثارة والتشويق Studen10
فلسطين
أساليب الإثارة والتشويق Mabsoo6
انثى

عدد الرسائل : 5529
العمر : 30
الموقع : في بلاد الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

j رد: أساليب الإثارة والتشويق

السبت يونيو 26, 2010 8:28 am
يعطيكي الف عافية وجزيتي كل خير وجعله الله في ميزان حسناتك
تقبلي مروري على موضوعك
أساليب الإثارة والتشويق 789363 أساليب الإثارة والتشويق 789363 أساليب الإثارة والتشويق 789363 أساليب الإثارة والتشويق 789363 أساليب الإثارة والتشويق 789363 أساليب الإثارة والتشويق 789363 أساليب الإثارة والتشويق 789363 أساليب الإثارة والتشويق 789363
عاشقة سوريا
عاشقة سوريا
اعضاء جدد
أساليب الإثارة والتشويق Swimmi10
أساليب الإثارة والتشويق Studen10
فلسطين
أساليب الإثارة والتشويق 210
أساليب الإثارة والتشويق NNo62603
أساليب الإثارة والتشويق SkQ62603
انثى

عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

j رد: أساليب الإثارة والتشويق

السبت يونيو 26, 2010 8:59 am
موضوووع رااائع شكرا لك اختي باندة
طرح روووووعة
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
المشرف العام
أساليب الإثارة والتشويق Writin10
أساليب الإثارة والتشويق Engine10
أساليب الإثارة والتشويق Female31
أساليب الإثارة والتشويق 2410
أساليب الإثارة والتشويق MbV61059
انثى

عدد الرسائل : 407
العمر : 50
الموقع : http://lailaty.net/
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
http://www.lailaty.net

j رد: أساليب الإثارة والتشويق

السبت يونيو 26, 2010 12:21 pm
انتم اجمل اعضاء رايتهم في حياتي

ربي ما يحرمني من طلاتكم في موضوعاتي

لكم مني كل الشكر والتقدير
عاشق الاقصى
عاشق الاقصى
الادارة
أساليب الإثارة والتشويق Readin10
أساليب الإثارة والتشويق Profes10
فلسطين
أساليب الإثارة والتشويق 4210
[
ذكر

عدد الرسائل : 4532
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

j رد: أساليب الإثارة والتشويق

السبت يونيو 26, 2010 12:47 pm
بنتشرف وهاد ووسام لنا من عضوة مميزة تقبلي كل التقدير والاحترام لشخصك الكريم
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
المشرف العام
أساليب الإثارة والتشويق Writin10
أساليب الإثارة والتشويق Engine10
أساليب الإثارة والتشويق Female31
أساليب الإثارة والتشويق 2410
أساليب الإثارة والتشويق MbV61059
انثى

عدد الرسائل : 407
العمر : 50
الموقع : http://lailaty.net/
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
http://www.lailaty.net

j رد: أساليب الإثارة والتشويق

السبت يونيو 26, 2010 2:55 pm
يسلم لي مروركم الكريم

ربي ما يحرمني من طلاتكم
shady kittaneh
shady kittaneh
الادارة
أساليب الإثارة والتشويق Sports10
أساليب الإثارة والتشويق Studen10
فلسطين
أساليب الإثارة والتشويق 2810
http://a-mot.com/vb/wsam/xxtt8.gif
ذكر

عدد الرسائل : 1636
العمر : 34
الموقع : https://kitany.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

j رد: أساليب الإثارة والتشويق

السبت يونيو 26, 2010 10:59 pm
تسلمي يا باندة على موضوع الرائع أساليب الإثارة والتشويق 40676
avatar
*شذى الورد*
اعضاء مميزين
اعضاء مميزين
أساليب الإثارة والتشويق Unknow11
أساليب الإثارة والتشويق Studen10
فلسطين
أساليب الإثارة والتشويق 410
http://www.r-oman.com/vb/images/web/web-7.gif
انثى

عدد الرسائل : 1046
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

j رد: أساليب الإثارة والتشويق

الأحد يونيو 27, 2010 1:35 am
اشكرك موضوع في غاية لروعة
أساليب الإثارة والتشويق 276492 أساليب الإثارة والتشويق 789363
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
المشرف العام
أساليب الإثارة والتشويق Writin10
أساليب الإثارة والتشويق Engine10
أساليب الإثارة والتشويق Female31
أساليب الإثارة والتشويق 2410
أساليب الإثارة والتشويق MbV61059
انثى

عدد الرسائل : 407
العمر : 50
الموقع : http://lailaty.net/
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
http://www.lailaty.net

j رد: أساليب الإثارة والتشويق

الأحد يونيو 27, 2010 12:46 pm
اشكرك شادي كنانة علىالطلة الحلوة

واشكرك شذى على مرورك الكريم

ربي ما يحرمني من طلاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى