Moments Film Production

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Moments Film Production
Moments Film Production
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سوف يتم حذف المواضيع التي لا فائدة منها ولا تعطي معلومات مفيدة او مواضيع الصور يجب ان تكون واضحة وظاهرة ويرجى التاكد من صحة الروابط الادارة
حالة اطقس

 

المواضيع الأخيرة
فيلم حوداث السير في الاردنالإثنين يوليو 10, 2017 5:40 amمحمد كتانه
فيلم لقمة مغمسة بالدم الإثنين يوليو 10, 2017 5:39 amمحمد كتانه
برومو فيلم حاصر حصارك الإثنين يوليو 10, 2017 5:37 amمحمد كتانه
فيلم حاصر حصارك الإثنين يوليو 10, 2017 5:35 amمحمد كتانه
فيلم Xo الإثنين يوليو 10, 2017 5:34 amمحمد كتانه
حلويات العكر الإثنين يوليو 10, 2017 5:33 amمحمد كتانه
توليد الكهرباء طريق الرياح الإثنين يوليو 10, 2017 5:32 amمحمد كتانه
حديقة حيوانات بورصا في تركيا الإثنين يوليو 10, 2017 5:30 amمحمد كتانه
عيد فطر سعيدالإثنين يوليو 10, 2017 5:29 amمحمد كتانه
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
5887 المساهمات
5529 المساهمات
4532 المساهمات
1636 المساهمات
1569 المساهمات
1046 المساهمات
606 المساهمات
531 المساهمات
438 المساهمات
409 المساهمات
سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 709 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو mahmouod فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 33034 مساهمة في هذا المنتدىفي 6248 موضوع

اذهب الى الأسفل
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
المشرف العام
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Writin10
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Engine10
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Female31
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 2410
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ MbV61059
انثى

عدد الرسائل : 407
العمر : 49
الموقع : http://lailaty.net/
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
http://www.lailaty.net

j كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

الأربعاء سبتمبر 22, 2010 2:40 am
كيف نساعدالاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

الاحتفاظ بالخبرة الماضية شرط من شروط التكيف.والاشياء والمواقف و الحوادث التي يواجههاالانسان لاتزول صورها بمجرد انقضائهاوغيابها، بل تترك آثارا يحتفظ بها ويطلقعليها اسم (ذكريات). وان التلميذ الذي يشاهدتجربة اجراها المعلم أمامه واطلع على نتيجتهايحتفظ بهذه الخبرة ويستطيع ان يستعيدها حينيسأله المعلم عنها.
فان استعادة الخبرات السابقة التي تمربالانسان عبارة عن نشاط نفسي يسمى التذكر.وطبيعي ان يسبق التذكر عمله تثبيت الخبرةليتم الاحتفاظ بها واستعادتها. ولذلك فانالتثبيت (أو الحفظ) والتذكر لاينفصلان.
ويعتبر النمو العقلي للطفل مهمة القائمين علىتربيته فمعرفة خصائصه ومظاهرة تفيد الى حدبعيد في تعلم الطفل واختيار اكثر الظروفملائمة للوصول بقدراته واستعداداته الى اقصىحد ممكن. ومع الاستعداد للعام الدراسي الجديدمن الاهمية بمكان ان نعرف أكثر عن ركن من أهماركان المذاكرة وهو التذكر.
التذكر والنسيان
ويعتبر التذكر والنسيان وجهين لوظيفة واحدةفالتذكر هو الخبرة السابقة مع قدرة الشخص فيلحظته الراهنة على استخدامها. اما النسيانفهو الخبرة السابقة مع عجز الشخص في اللحظةالراهنة عن استعادتها واستخدامها.

والذاكرة كغيرها من الفعاليات العقلية تنمووتتطور، وتتصف ذاكرة الطفل في السادسة بانهاآلية. معنى ذلك ان تذكر الطفل لا يعتمد على فهمالمعنى وانما على التقيد بحرفية الكلمات.وتتطور ذاكرة الطفل نحو الذاكرة المعنوية (العقلية)التي تعتمد على الفهم.
ان التذكر المعنوي لايتقيد بالكلمات وانمابالمعنى والفكرة، وبفضله يزداد حجم مادةالتذكر ليصل الى 5 ـ 8 اصناف. كما ان الرسوخيزداد وكذلك الدقة في الاسترجاع. ويساعد علىنمو الذاكرة المعنوية نضج الطفل العقليوقدرته على ادراك العلاقة بين عناصر الخبرةوتنظيمها وفهمها.
يتطور التذكر من الشكل العضوي الى الارادي. انالطفل في بداية المرحلة يعجز عن استدعاءالذكريات بصورة ارادية وتوجيهها والسيطرةعليها ويبدو هذا واضحا في اجابته على الاسئلةالمطروحة عليه اذ نجده يسترجع فيضا منالخبرات التي لاترتبط بالسؤال. وتدريجيا يصبحقادرا في اواخر المرحلة على التذكر الاراديالقائم على استدعاء الذكريات المناسبةللظروف الراهنة واصطفاء مايناسب الموقف.
ذاكرة الطفل
وذاكرة الطفل ذات طبيعة حسية مشخصة فيالبداية.. فهو يتذكر الخبرات التي تعطى لهبصورة مشخصة ومحسوسة وعلى شكل اشياء واقعيةفلو عرضنا امام الطفل اشياء وصورا مشخصةوكلمات مجردة، وطلبنا منه بعد عرضها مباشرةان يذكر ماحفظه منها، لوجدناه يذكر الاشياءوالصور والاسماء المشخصة اكثر من تذكرهللاعداد والكلمات المجردة ولهذا السببيستطيع طفل المدرسة الابتدائية (لاسيماالسنوات الاربع الاول) الاحتفاظ بالخبراتالتي اكتسبها عن طريق الحواس.
ولذلك ينصح باعتماد طرق التدريس في تلكالصفوف بوجه خاص على استخدام الوسائل الحسيةوالممارسة العملية المشخصة للوصول الى خبراتواضحة اكثر ثباتا في الذهن. ويظل تذكر المادةالمحسوسة مسيطرا خلال المرحلة الابتدائيةباكملها ولايزداد مردود تذكر الكلمات التيتحمل معنى مجردا الا في المرحلة المتوسطة.
المفاهيم المحسوسة والمجردة
ان اكتساب الطفل للمفاهيم بمافيها المفاهيمالمجردة ونمو التفكير والقدرة على ادراكالعلاقات والفهم ينمي لديه وبشكل واضحامكانية تذكر المادة الكلامية. كما يزدادمردود الذاكرة ويطول المدى الزمني للتذكر. انطفل السابعة يستطيع ان يحفظ مثلا 10 ابيات منالشعر وابن التاسعة 13 بيتا ويصل العدد الىسبعة عشر بيتا في الحادية عشرة.
العوامل المساعدة على ترسيخ المعلومات
ان معرفتنا بها تساعدنا في تحسين طرائق الحفظوالتذكر وبالتالي التقليل من حدوث النسيانومساعدة الطفل في نشاطه المدرسي التعليمي.أهم هذه العوامل:
ـ الفهم والتنظيم: تدل التجارب حول الحفظوالنسيان ان نسبة النسيان تكون كبيرة فيالمواد التي لانفهمها أو التي تم حفظها بشكلحرفي. لذلك فان الذاكرة المعنوية التي تعتمدفي الحفظ على الفهم اثبت من الذاكرة الآليةالتي تتقيد بحرفية المادة وتعتمد في التثبيتعلى التكرار. ان ادراك العلاقات يلعب دورامهما في التثبيت لذلك فان الطفل يحفظ الامورالمعللة اكثر من غيرها.
ويساعد التنظيم والربط بين اجزاء المادةوعناصرها على جعلها وحدة متماسكة ويزيد منامكانية تذكرها وحفظها ويمكن ان يتم الربطبينها وبين الخبرات السابقة وبذلك يتم للطفلادخالها منظومة معلوماته. وهكذا يربط التلميذبين الجمع والضرب (الضرب اختصار الجمع) وبينالضرب والقسمة حيث ان (35 مقسومة على 7) عمليةضرب من نوع آخر.
وفي مادة الجغرافيا يربط بين الموقع والمناخوالمياه وبين هذه كلها والنشاط البشري. بشكلعام ان الذاكرة القائمة على فهم الافكاروتنظيمها أقل تعرضا للنسيان من الذاكرةالآلية القائمة على التكرار البحت.
وضوح الادراك
ان الادراك الواضح لموضوع مايساعد على تثبيتهوتسهم في الوضوح عوامل متعددة منها اشراكالحواس لاسيما حاستي السمع والبصر. من هنا اتتاهمية الوسائل الحسية لتلاميذ المرحلةالابتدائية. يلعب الانتباه دورا في تعميقالادراك وتوضيحه كما يسيء للفهم ان الادراكالعرضي المشتت لايصل بالتلميذ الى الخبرةالمعطاة واثارة الاهتمام بها والعنايةبعرضها بشكل يجذبه.
العامل الانفعالي
ان الطفل يتذكر ماهو ممتع بالنسبة له بصورةافضل ولمدة اطول كما يستخدمه في نشاطه. ولهذاينصح عادة باثارة الدافع للتعلم لدى الطفلحين يراد له تعلم خبرة ما. ان وجود الدافع يجعلاكتسابه للخبرة مصدرا لانفعال سار ناتج عناشباعه. واستنادا الى هذا العامل الانفعاليتعطي طرق التعليم الان اهمية كبيرة لدورالتعزيز في تقدم التعلم. يعتبر الخوف والقلقمن الانفعالات التي تعيق الادراك والانتباهوتشوشهما وبالتالي فانها تعيق التثبيتوالتذكر.
الزمن بين التخزين والتذكر
كلما كان هذا المدى قصيرا كان التذكر أقوىوأوضح. فالطفل ينسى معلوماته القديمة (باستثناءالخبرات المصحوبة بشحنة انفعالية قوية) اكثرمن الخبرات الجديدة. ولكن استخدام المعلوماتالقديمة في مواقف متكررة ينفي عنها صفة القدمويجعلها سهلة التذكر. كما ان الحفظ القائم علىالفهم وادراك العلاقات يضمن تثبيتا طويلالاجل

الذكاء
ان تأثير الذكاء يتجلى في قدرة الطفل الذكيعلى فهم المعنى والتنظيم والادراك الواضحوالربط بالمعلومات السابقة، وهذه كلها عواملتسهم في التثبيت والحفظ والشخص الذكي يأنف منالذاكرة الالية ولايقبل على حفظ أي شيءلايفهمه. ان تعليم الاطفال الاساليب المجديةفي الحفظ يساعد الى حد كبير على تحقيق نتائججيدة في تذكر معلوماتهم وقد تثبت جدوى هذهالاساليب حيث تعتمد على الفهم والتنظيملمحتوى المادة المدروسة ومن أهم الاساليب:
ـ اذا كانت مادة الحفظ نصا أو موضوعا فان افضلطريقة للحفظ هي وضع خطة للنص أو الموضوعوابراز الفكرة الرئيسية والافكار الفرعيةوجمع المعطيات في تصنيفات ومجموعات مع اختيارتسمية أو عنوان للمجموعة ثم الوقوف علىالعلاقات الجوهرية بين المجموعات والربط بيناجزاء الموضوع.
ـ استخدام الرسوم والمخططات والرسومالهندسية والصور القائمة على اساس الشرحالكلامي.
ـ استخدام المادة الواجب حفظها في حل مسائلتتعلق بها ومن شتى الانواع.
ـ التكرار ويعتبر طريقة مناسبة للحفظ اذاتوفرت بعض الشروط التي تبعد الحفظ الآلي. لذلكلابد من الاستخدام العقلاني للتكرار ويكونبمراعاة الامور التالية: توزيع المراجعاتبحيث تفصل بين تكرار وآخر فترة من الراحة (الفاصليجب ان يكون مناسبا يسمح بالراحة ولايكونطويلا يؤدي الى اضاعة آثار المرة السابقة) هذاالتكرار الموزع افضل من التكرار المتلاحق.والفاصل يمنح راحة تقضي على عاملي التعبوالملل اللذين يشتتان الانتباه.
ويعتبر النوم فترة راحة مثالية لان النوم خالتماما من الفعاليات المقحمة التي يواجههاالانسان في يقظته، ويفضل ان تقرأ المادة قبلالنوم مرة واحدة ثم تعاد قراءتها مرة ثانية فيالصباح فهذا اجدى من قراءتها عدة مراتتتخللها نشاطات مقحمة ويزيد التأثير السلبيللفعاليات المقحمة كلما كان التشابه كبيرابينها وبين المعلوات الاصلية المراد حفظهافحفظ درس في اللغة العربية يعرقله درس يليهباللغة الانجليزية مثلا. ويقل التأثير السلبيكلما كانت الفعاليات السابقة واللاحقةمختلفة.
ـ اذا كانت المادة المطلوب حفظها محدودةالمحتوى وذات وحدة (مثلا ابيات قليلة يمثلمضمونها حدثا واحدا) فان الطريقة الجزئيةالكلية هي الافضل في التكرار ويقصد بها تكرارالمادة كلها في كل مرة اما اذا كانت المادةطويلة (قصيدة طويلة) أو موضوعا متشعب الجوانبفيفضل الطريقة الجزئية القائمة على تقسيمالقصيدة الى اجزاء ويشترط ان يكون لكل جزءوحده او فكرة رئيسية.
ـ لايجوز ان يكون التكرار آليا بل مصحوب بنشاطعقلي يتمثل في الانتباه والفهم وربط الاجزاءفي تنظيم عقلي يبرز تسلسل الافكار وترابطهاكما يربطها بالخبرات السابقة
المصدر :اتجاهات دوت كوم علامة مسجلة لمواسمللصحافة والنشر
ocean heart
ocean heart
المشرف العام
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Readin10
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Profes10
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Female31
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 4210
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ MbV61059
انثى

عدد الرسائل : 183
العمر : 48
الموقع : مصر
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
http://oceanheart.yoo7.com/forum.htm

j رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

الأربعاء سبتمبر 22, 2010 3:50 am
شكرا على موضوعك المميز
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
المشرف العام
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Writin10
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Engine10
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Female31
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 2410
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ MbV61059
انثى

عدد الرسائل : 407
العمر : 49
الموقع : http://lailaty.net/
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
http://www.lailaty.net

j رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

الأربعاء سبتمبر 22, 2010 12:53 pm
الشكر لكي يااوشن على الطلة الحلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى