ديوان آل كتانة
حالة اطقس

 

المواضيع الأخيرة
» فيديو تحفيزي من صنعي المرجو الدخول و التشجيع
الأحد سبتمبر 28, 2014 10:50 am من طرف ilymroui

» أفضل تخليص جمركي ميناء السخنه
الأحد أغسطس 24, 2014 4:13 am من طرف ماهر امين

» جمارك وتخليص جمركي البضائع الوارده من الصين وتركيا
الأحد أغسطس 24, 2014 4:13 am من طرف ماهر امين

» أفضل شركة تخليص جمركي في الاسكندرية
الأحد أغسطس 24, 2014 4:13 am من طرف ماهر امين

» أفضل شركة تخليص جمركي في مطار القاهرة
الأحد أغسطس 24, 2014 4:11 am من طرف ماهر امين

» الخط الساخن للشركات
الإثنين مارس 17, 2014 10:42 pm من طرف ماهر امين

» مقابر شرعية
الثلاثاء فبراير 12, 2013 3:29 am من طرف ماهر امين

» املؤوا القدر لبنا......
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 9:17 am من طرف د.خيري كتاني

»  دعوة لاجتماع ابناء العائلة
الجمعة أكتوبر 05, 2012 9:51 pm من طرف د.خيري كتاني

» جوجل بعد سنوات
الأحد أغسطس 26, 2012 1:31 am من طرف Omar_kittaneh_VIP

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 704 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو cocowawa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33060 مساهمة في هذا المنتدى في 6251 موضوع

مناهج الفيلم التسجيلي 3 بـ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default مناهج الفيلم التسجيلي 3 بـ

مُساهمة من طرف زيد الصوفاني في الثلاثاء مايو 12, 2009 11:27 pm

ولنستمع هنا إلى رأي آخر في نفس هذا الفيلم من كاترين دي لا روش : "فيلم أناشيد لينين الثلاثة من أحسن الأفلام من نوعه ، ومن أسبق الأمثلة على الواقعية الاشتراكية في الأفلام التسجيلية .. والفيلم يظهر التفاؤل والحنين في البناء الاشتراكي كعمل خالد للينين . والفيلم مبني على الروابط بين لينين والأحداث ، وعلى الروابط بين الشعب والأعمال التي أنجزها. وبدلا من التأثيرية التي تبعتها حركة السينما في أوروبا فإن هذا الفيلم يحتوي على إحساسات أعمق وجاذبية كبيرة" .
وعلى العموم فإننا إذا استعرضنا ما كتبه روثا وكاترين دي لا روش عن فيرتوف، نستطيع أن نخرج بالنقاط الآتية:
1. إنه أول من استخدم مادة الجرائد الصباحية استخداما خلاقا.
2. إنه استخدم جميع إمكانيات الكاميرا في تسجيل الواقع، صورة وصوتا فيما بعد.
3. إنه استخدم أيضا جميع إمكانيات الصوت في تسجيل الواقع.
ولكن يؤخذ عليه, أولا : تماديه في استخدام أساليب التصوير المختلفة مما أبعده في بعض الأفلام حتى عن الإبقاء على تتابع الموضوع . وثانيا : وهو الأهم، أنه لم يكن (على الأقل في بعض موضوعاته) يغوص في أعماقها بحثا عن أصولها .
وعلى كل حال، فنحن بالرغم من اختلاف الآراء حول فيرتوف، لابد أن نتذكر أثر مدرسته العام في السينما العالمية:
أولا. أثر هذه المدرسة في الاتحاد السوفييتي نفسه :
1) أصبح لها أتباعا عديدين برزت من بينهم "إسترشوب" التي حققت أعظم نجاح لها في فيلمين "سقوط أسرة رومانوف" ، و"روسيا في عهد نقولا الثاني".

سقوط أسرة رومانوف
2) إن تجارب فيرتوف في استخدام الكاميرا والمونتاج كان لها أثرها الكبير في المدرسة الحديثة للسينما السوفييتية بوجه عام. فهذه التجارب هي التي عمقها ونماها أيزنشتين وحصيلة كل هذه الجهود هي التي أعقبتها فيما بعد ثلاثة أفلام سوفييتية تعتبر من أهم أفلام السينما الصامتة بوجه عام: "المدرعة بوتمكين"، "أكتوبر"، "الخط العام".

فيلم المدرعة بتومكين
ثانيا: أما أثر المدرسة خارج الاتحاد السوفييتي ، فيمكن تتبعه في مختلف البلاد :
1. ففي إنجلترا نجد أن جريرسون نفسه بعد أن أخرج فيلمه الأول عن صيادي الرنجة Drifters سنة 1929 , جمع أغلب مادة فيلمه الثاني وهو فيلم تجريبي اسمه "الظفر" من مكتبة الأفلام.
2. وفي ألمانيا النازية استخدمت إدارة الدعاية أسلوب هذه المدرسة في إنتاج أفلام من مواد الجرائد الإخبارية ، بعد أن أضافوا إليها أجزاء صورت ، ومن هذا النوع فيلم " ليني ريفنشتال" سنة 1934، واسمه انتصار الإرادة ، الذي قامت بتصويره 36 كاميرا ، والذي يقال إن هتلر بنفسه أشرف على إنتاجه . فقد كان الفيلم عبارة عن الاستعراضات الجبارة التي صاحبت المؤتمر النازي في نورمبرج الذي نظم أصلا بقصد الدعاية . وهذا الأسلوب نفسه استخدم أثناء الحرب بهدف تمجيد النازية وإبراز قوتها. وكان هذا النوع من الأفلام أداة ضرورية لازمة للدعاية النازية سواء في الداخل أو في الخارج .
3. وفي الولايات المتحدة الأمريكية ظهرت سلسلة "سير الزمن" بعد أن ارسلوا مصورين مهرة إلى مختلف بلاد العالم للحصول على ريبورتاجات عن الجذور الحقيقية الكامنة وراء الأحداث المعاصرة وإصدارها على هيئة مجلة سينمائية شهرية بدأت أعدادها تظهر في حوالي خمس وعشرين دقيقة، ويحتوي العدد على أربعة موضوعات.
ولقد تنبأ بول روثا بأن السينما ستطور جانبها الصحفي والإخباري الصرف في مثل هذا الاتجاه الذي اتخذته هذه المجلة السينمائية مضيفا أنه مهما كانت العلاقة بين هذا الجانب الصحفي الإخباري وبين الفيلم التسجيلي فإن جذوره على كل حال تمتد إلى نفس المادة التي تلاحظ وتسجل طبيعيا وتشكل لخدمة غرض خاص.

بول روثا
4. وفي كندا تحقق ما تنبأ به روثا ، فقد نقل جون جريرسون طريقة سير الزمن ، وارتقى بها إلى أبعد الحدود حين أصدر خلال سنوات الحرب المجلة السينمائية "العالم في حركة" وفي شرح هذا الاتجاه من جريرسون ، يقول ريتشارد جريفيث : أنه لكي يلاحق الفيلم الإخباري الأحداث عليه أن يستعمل أكثر فأكثر مادة الجرائد الإخبارية .
5. وفي مصر نفسها حين تتابعت الأحداث بسرعة منذ الثورة ووقوع العدوان على بورسعيد عقب تأميم القنال ، سعينا حتى حصلنا على مادة من داخل المدينة المحتلة وأضفنا إليه مادة سبق تصويرها من قبل ، وبهذه الطريقة ظهر فيلم "فليشهد العالم". وبطريقة مشابهة أتبعناه بفيلم "سلام لا استسلام" ، وجاء الفيلمان في ذلك الوقت العصيب دليلا واضحا على أهمية هذه المدرسة السوفييتية صاحبة التقاليد الإخبارية ، وعلى رأسها فيرتوف ، أول من نادي بالاستعمال الخلاق للمادة الإخبارية .

زيد الصوفاني
اعضاء مميزين
اعضاء مميزين



فلسطين


ذكر

عدد الرسائل : 80
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مناهج الفيلم التسجيلي 3 بـ

مُساهمة من طرف *شذى الورد* في الإثنين مايو 18, 2009 12:57 am


_________________





ليس الجميل ان تصنع الف صديق في عام الجميل ان تصنع صديق لالف عام

*شذى الورد*
اعضاء مميزين
اعضاء مميزين



فلسطين

http://www.r-oman.com/vb/images/web/web-7.gif
انثى

عدد الرسائل : 1046
العمر : 18
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مناهج الفيلم التسجيلي 3 بـ

مُساهمة من طرف عز الدين في الخميس يونيو 25, 2009 11:10 am

شكرا لك اخي زيد جزاك الله خيرا

عز الدين
اعضاء جدد



فلسطين


عدد الرسائل : 62
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مناهج الفيلم التسجيلي 3 بـ

مُساهمة من طرف نسمة المنتدى ^_^ في الخميس يونيو 25, 2009 11:19 am


بارك الله فيك اخي زيد

_________________



اذا مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركتي فتذكروني
وان غبت ولم تجدوني اكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

نسمة المنتدى ^_^
الادارة



فلسطين

انثى

عدد الرسائل : 5546
العمر : 22
الموقع : في بلاد الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مناهج الفيلم التسجيلي 3 بـ

مُساهمة من طرف *زهرة المنتدى* في الخميس مارس 04, 2010 10:56 pm

رااااااااااائع شكرا لك

_________________


لا تمشي أمامي فربما لا أستطيع اللحاق بك، ولا تمشي
خلفي فربما لا أستطيع القيادة، ولكن إمشي بجانبي وكن صديقي

الجميع يسمع ما تقول.الأصدقاء يستمعون لما تقول، وأفضل الأصدقاء يستمع لما لم تقل.

الصديق هو الشخص الذي يعرف أغنية قلبك، ويستطيع أن يغنيها لك عندما تنسى كلماتها

*زهرة المنتدى*
الادارة



فلسطين


[/img] http://i30.servimg.com/u/f30/12/70/69/64/rle62511.gif [/img]

انثى

عدد الرسائل : 5895
العمر : 23
الموقع : في بلاد الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

http://kitany.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى