Moments Film Production

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Moments Film Production
Moments Film Production
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سوف يتم حذف المواضيع التي لا فائدة منها ولا تعطي معلومات مفيدة او مواضيع الصور يجب ان تكون واضحة وظاهرة ويرجى التاكد من صحة الروابط الادارة
حالة اطقس

 

المواضيع الأخيرة
فيلم حوداث السير في الاردنالإثنين يوليو 10, 2017 5:40 amمحمد كتانه
فيلم لقمة مغمسة بالدم الإثنين يوليو 10, 2017 5:39 amمحمد كتانه
برومو فيلم حاصر حصارك الإثنين يوليو 10, 2017 5:37 amمحمد كتانه
فيلم حاصر حصارك الإثنين يوليو 10, 2017 5:35 amمحمد كتانه
فيلم Xo الإثنين يوليو 10, 2017 5:34 amمحمد كتانه
حلويات العكر الإثنين يوليو 10, 2017 5:33 amمحمد كتانه
توليد الكهرباء طريق الرياح الإثنين يوليو 10, 2017 5:32 amمحمد كتانه
حديقة حيوانات بورصا في تركيا الإثنين يوليو 10, 2017 5:30 amمحمد كتانه
عيد فطر سعيدالإثنين يوليو 10, 2017 5:29 amمحمد كتانه
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
5887 المساهمات
5529 المساهمات
4532 المساهمات
1636 المساهمات
1569 المساهمات
1046 المساهمات
606 المساهمات
531 المساهمات
438 المساهمات
409 المساهمات
سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 709 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو mahmouod فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 33034 مساهمة في هذا المنتدىفي 6248 موضوع

اذهب الى الأسفل
زيد الصوفاني
زيد الصوفاني
اعضاء مميزين
اعضاء مميزين
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 Swimmi10
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 Studen10
فلسطين
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 410
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 MbV61059
ذكر

عدد الرسائل : 80
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

j الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1

الثلاثاء مايو 12, 2009 11:37 pm
الفروق الأساسية
بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي

1) منهج الفيلم الروائي :
منذ قرن كانت مهارة الحرفي هي السبيل الوحيد الذي يكفل تسجيل صورة شخص أو مكان أو شيء من أجل المتعة أو لاستخدامها كمرجع، أما اليوم فقد حل علم التصوير محل تلك المهارة الحرفية. ومنذ الأيام الأولى للمونتاج السينمائي وحتى الوقت الحاضر ومعظم حرفية الفيلم الروائي التي انبعثت من الأستوديوهات تبنى على حقيقة أن الكاميرا تستطيع أن تنقل الظواهر فوتوغرافيا على السليلوز الحساس ، وأنه يمكن من النيجاتيف عمل طبعة تعرض مكبرة على الشاشة بواسطة آلة العرض ، ونتيجة ذلك أن الاهتمام الذي وجه إلى الممثلين والمنظر كان أكثر مما وجه للمنهج الذي عن طريقه أمكن إظهاره على الشاشة. وهذا النظام الإنتاجي يتلاءم تماما مع التنظيم الإداري للأستوديو السينمائي الحديث ، فالحركات المناسبة للكاميرا والميكروفون تخلق أطوالا متعددة من السليلويد تتطلب مجرد التهذيب والجمع في تتابع صحيح لنحصل في النهاية على شيء له طبيعة الفيلم، وأحيانا تستخدم حيل الكاميرا أو الصوت البارعة لإبراز مثلا فكرة مرور زمن أو لإبراز تغير المنظر. إن الأمر ليس بهذه السهولة ، ولكن الناحية الجوهرية هي أن الفيلم المنتج فيض من الحياة ويعبر عن المغزى بواسطة نقل التمثيل إلى الشاشة والكلمات إلى مكبر الصوت.
لذلك فمهارة الفنان تكمن في معالجة القصة وإرشاد الممثلين في الإلقاء والتعبير بالحركة وتجميع المناظر المنفصلة على هيئة فيلم وتحركات الكاميرا وتناسب المجموعات. في كل هذا يساعده كتاب الحوار والمصورون ومهندسو المناظر وخبراء الماكياج ومسجلو الصوت والممثلون أنفسهم ، بينما يقوم قسم المونتاج بتجميع المناظر التي تنتهي حسب ترتيبها الأصلي .
وفي هذه الحدود فإن الفيلم الروائي قد اتبع التقاليد المسرحية في موضوعه بدقة ، وبمرور الزمن استبدل بالأشكال المسرحية الأشكال السينمائية ، وبالتمثيل المسرحي التمثيل السينمائي طبقا لمتطلبات الكاميرا والميكروفون.

2) منهج الفيلم التسجيلي :
إلا أن المجموعة الفكرية المقابلة إذ تقر نفس الوظائف الأولية للكاميرا والميكروفون وآلة العرض، تبدأ في الاعتقاد بأن أي شيء يصور أو يسجل على السليولويد لا يكون له معنى حتى يصل إلى منضدة المونتاج ، وأن المهمة الأولية للإبداع السينمائي تكمن في المنبهات المادية والعقلية التي يمكن أن يقدمها من يقوم بالمونتاج . فطريقة استخدام الكاميرا والعديد من حركاتها وزوايا الرؤية بالنسبة للأشياء التي تصور والسرعة التي تظهر بها الحوادث بل وحتى ظهور الأشخاص والأشياء أمامها ، كل هذا تهيمن عليه الطريقة التي ينجز بها المونتاج ، وينطبق هذا تماما على الصوت ، ومثل هذا المنهج يتضمن أن عقلا واحدا يتحمل مسئولية شكل الفيلم الكامل ومعناه ، ويجري عملية المونتاج ، كما يقوم في بعض الحالات بالتصوير، وذلك حال لا يلائم مناهج الإنتاج الواسع النطاق بتاتا.
وفي هذه الحدود حدث تحول بعيد عن التقاليد المسرحية إلى ميادين الواقع الواسعة، حيث اعتبرت تلقائية السلوك الطبيعي خاصية سينمائية ، واستخدام الصوت بطريقة خلاقة استخداما ترديديا ، وهذا هو الأساس الحرفي للفيلم التسجيلي بلا شك.
إن الفيلم التسجيلي يتطلب طرقا جديدة في بنائه، ومبادئ جديدة في إنتاجه، مغايرة لتلك التي تحكم الفيلم الروائي، والأهم من كل ذلك أنه يتطلب موقفا جديدا من السينما. فما هو هذا الموقف، وما هي المواد والوسائل الفنية التي يستخدمها العاملون في حقل الفيلم التسجيلي للتعبير عن هذا الموقف؟
المتفرج والفيلم التسجيلي والروائي :
لا يهتم الفيلم التسجيلي بما يسمى العقدة ، وهي عبارة عن أحداث تدور حول أشخاص ومواقف تنشأ عن سلوكهم ، وإنما يهتم بفكرة تعبر عن هدف محدد ، ولذلك فهي تتطلب من المتفرجين اهتماما مختلفا عن ذلك الذي تتطلبه الرواية العادية، فالأحداث ـ والعواطف الفردية في الرواية ، أهم من أي شيء آخر . ويساعد على تأكيد ذلك في أذهان الجماهير نظام النجوم الذي يتخذ ستارا لتفادي الموضوعات المتصلة بالواقع ، ويتيح الفرص العديدة لاستغلال عامل الجنس.
أما الفيلم التسجيلي فجاذبيته من نوع مغاير تماما، فليس له قصة فردية، ولا نجوم مشهورين، ولا يعتمد على الثراء الفاحش الذي تحاط به الأفلام الروائية. إن الفيلم التسجيلي يعتمد كلية على الاعتقاد بأنه لا شيء يجذبنا أكثر من أنفسنا، إنه يعتمد على اهتمام الفرد بالعالم المحيط به.
وإذا تضمن الفيلم التسجيلي أشخاصا فهم ثانويون بالنسبة للفكرة الأساسية فيه، ولذلك فمشاكلهم الخصوصية لا أهمية لها. وهم في العادة يلعبون دورهم في الفيلم كما يؤدونه في حياتهم العادية تماما. أما الدراما في القصة والبناء في الشخصيات، فليس في أيديهم ، بل في طريقة المخرج وأسلوبه ومنهجه ، إنهم أنماط اختيروا من الجماعة ليصوروا عقلية وتفكير هذا القطاع الاجتماعي أو ذاك . وإذا وجدت مناظر ضخمة ، فلأنها أصيلة ، ولأنها تنبع بشكل طبيعي من الموضوع . والخلاصة هي أن للفيلم التسجيلي دائما هدفا محددا يرمي إلى تحقيقه ، وهذا الهدف هو الذي يجب أن يكون العامل الأول في جذب المتفرج.
ولكن يجب أن نذكر ان عدم وجود القصة أو النجوم في الفيلم التسجيلي ، يضطر المتفرج إلى الإحساس الشديد بوسائل عرض الموضوع ، فالتصوير الضعيف والمونتاج غير المتقن ، أو استعمال الصوت استعمالا غير سليم، كل ذلك يظهر فيه بوضوح ، بينما في الفيلم الروائي قد يخفي الانبهار بالموقف نفسه كل هذه العيوب أو بعضها . وهكذا نخرج من ذلك بأن العيوب في الفيلم التسجيلي تبدو بارزة لأنه ليس هناك ما يخفيها ، ولذلك علينا الاهتمام بالحرفية. ولكن دون أن نسمح لها أبدا بأن تلعب الدور الأول في الفيلم ، ذلك الذي يجب أن يعطى دائما للموضوع وللفكرة .
والموضوع في الفيلم التسجيلي يجب أن يعرض بمنتهى الوضوح والتلخيص ، بحيث تمهد كل نقطة لما بعدها ، وبحيث لا ينقطع حبل التفكير أو تسلسل الأفكار. ويجب أن يكون الفيلم التسجيلي قصيرا ، لا يزيد عن ثلاثة أو أربعة فصول، ففي عصر السرعة الذي نعيش فيه ليس هناك وقت للمناقشات المطولة . فكثير من الموضوعات لها جوانب متعددة ، وبغير مراعاة الحرص ، يحتمل الاندفاع فيها مما يعقد الموضوع ويطيله . إن عشرين أو ثلاثين دقيقة من التركيز التام تساوي الكثير إذا نجح المخرج في الاستغلال السليم . وهذه المدة في الواقع أقصى ما نستطيع أن نتطلبه من المتفرج العادي.
وفى كثير من الأحيان يعتقد البعض أن الفيلم التسجيلى هو مجرد فيلم قصير فحسب أو أن القصر هذا من خصائص الفيلم التسجيلى وحده , وهذا خطأ لا ينبغى لنا أن ننساق خلفه , فالفيلم التسجيلي يمكن أن يكون فيلماً قصيراً وممكن أيضا أن يكون فيلماً طويلاً , وشأنه في ذلك شأن الأفلام الروائية , فهي من الممكن أن تكون أفلاماً قصيرة أو أفلاماً طويلة والذي يحدد ذلك هو طبيعة الموضوع ذاته فالموضوع وطريقة المعالجة هو الذي يفرض طول أو قصر الفيلم وليس كونه فيلماً تسجيلياً أو روائياً . هذا وعند التعامل مع الحقيقة فى أحد الأفلام يجب أن تتغير الحقيقة نوعأً ما فيجب أن نختار منها ونعطيها صيغة معينة وشكلاً ما . إن صناع الأفلام يحاولون جاهدين أن يعطوا المتفرج الإحساس والشعور , ويقدموا انطباعاً للحقيقة الموجودة فعلياً حتي إذا لجأ بعضهم إلي استخدام التكنيك السينمائي الواضح لإنجاز هذا . إذا فالسينما التسجيلية هي معالجة للواقع وهذا الجانب الموضوعي فيها والمعالجة تكون خلافه وهذا هو الجانب الذاتي في السينما التسجيلية .
ولأن كل اتجاه في السينما يعكس السمات الاجتماعية والسياسية للمرحلة التي يظهر فيها ـ وهذه بدورها انعكاس للظروف الاقتصادية القائمة . لذا فإن منهج الفيلم التسجيلي ـ كنوع متميز من الفيلم ، وكتعبير عن إحساس اجتماعي وتفكير فلسفي يختلف جد الاختلاف في الهدف والشكل عن دوافع التسلية الخاصة بالفيلم الروائي ـ قد أصبح حقيقة مادية نتيجة للمطالب الاجتماعية والسياسية والتعليمية.
أى أن الفيلم التسجيلى هو فيلم مصمم أساسا ليقدم معلومات ويؤثر فى المتفرج ويحثه , أنه فيلم ذو رسالة يبيع أفكاره فى كل مجالات المعرفة الإنسانية , ويستمد مادته من واقع الحياة , سواء كان ذلك مباشرة أو عن تكوين هذا الواقع وهو يعتمد على فكرة رئيسية وتكون له قيمة اجتماعية كذلك . وأهم ما يميز الفيلم التسجيلى هو أنه ينبع دائماً من الواقع , فالواقع هو الموضوع الرئيسى الذى ينطلق منه ولكن يجب أن يكون الخيال هنا أساسه الواقع ونابعاً منه أى أننا لا يجب أن نترك العنان لخيالنا الروائى يبتدع أشياء غير موجودة فى هذا الواقع .
avatar
*شذى الورد*
اعضاء مميزين
اعضاء مميزين
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 Unknow11
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 Studen10
فلسطين
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 410
http://www.r-oman.com/vb/images/web/web-7.gif
انثى

عدد الرسائل : 1046
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

j رد: الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1

الإثنين مايو 18, 2009 12:50 am
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 Post-20628-1165701980
avatar
عز الدين
اعضاء جدد
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 Swimmi10
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 Studen10
فلسطين
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 410
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 MbV61059
عدد الرسائل : 62
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

j رد: الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1

الخميس يونيو 25, 2009 11:05 am
شكرا لك اخي جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك
*زهرة المنتدى*
*زهرة المنتدى*
الادارة
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 Writin10
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 Studen10
فلسطين
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 2410
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 13m62319
[/img] https://i.servimg.com/u/f30/12/70/69/64/rle62511.gif [/img]

انثى

عدد الرسائل : 5887
العمر : 30
الموقع : في بلاد الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 20/12/2008
https://kitany.yoo7.com

j رد: الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1

الأحد فبراير 14, 2010 5:58 am
شكرا لك اخي بارك الله بك
وادامك ذخرا للمنتدى
عاشق الاقصى
عاشق الاقصى
الادارة
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 Readin10
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 Profes10
فلسطين
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 4210
[
ذكر

عدد الرسائل : 4532
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

j رد: الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1

الثلاثاء فبراير 16, 2010 6:31 am
جزاك الله كل خير وبارك الله بك معلومات جديدة بالنسبه لي
نسمة المنتدى ^_^
نسمة المنتدى ^_^
الادارة
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 Painti10
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 Studen10
فلسطين
الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1 Mabsoo6
انثى

عدد الرسائل : 5529
العمر : 30
الموقع : في بلاد الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

j رد: الفروق الأساسية بين منهجي الفيلم الروائي والتسجيلي 1

الثلاثاء فبراير 16, 2010 7:47 am
شكرا لك اخي على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى