الترتيب و التجاور درس متقدم في المونتاج
الإثنين أبريل 20, 2009 6:36 am
Juxtaposition | ||||
كيف تتجاور اللقطات في ترتيب معين يؤثر على الإدراك الحسي للمتفرج . هو الهدف الرئيسي للمونتاج , طالما أن هذا الترتيب هو المؤثر الأكبر على كيفية أن يعي المتفرج معنى رسالة المونتير . فالمتفرج يربط نفسياَ بين الحدث ورد فعله خالقاَ بذلك عدة معاني مختلفة . فلـعب المونتير بالمعاني التي تنشأ من تجاور اللقطات Juxtaposition , يجعله يجبر المتفرج أن يفكر في أشياء تحدث , ومع ذلك فإنها لا تحدث فعلاَ . "وهو ما دعمه كوليشوف بتجاربه الشهيرة "ففي أول التجارب قام بتصوير وجه مبتسم فى اللقطة الأولى, وفى اللقطة الثانية وجه فـزع , وفى اللقطة الثالثة مسدس موجه إلى شخص ما , وفى الترتيب الأول قام بلصق لقطة الوجه المبتسم ثم لقطة المسدس ثم لقطة الوجه الفزع . | ||||
الرجل مبتسم | المسدس | الرجل خائف | ||
وفى الترتيب الثاني بدأ بلقطة الوجه الفزع , تليها لقطة المسدس , ثم لقطة الوجه المبتسم . وهنا اكتشف أن الطريقة الأولى توحي للمتفرج بأن صاحب الوجه رجل جبان , والطريقة الثانية توحي بأنه شجاع | ||||
الرجل خائف | المسدس | الرجل مبتسم | ||
" . وهكذا أثبت أن تغيير ترتيب اللقطات في المشهد دون إجراء أي تعديل في اللقطات ذاتها قد أدى إلى تغيير معنى المشهد . | ||||
وفى تجربة أخرى أجراها بمساعدة تلميذه بدوفكين , قـامـا باختيار لقطـة كبيرة لوجه ممثل باسم " موسجوكين " وهو جامد لا يظهر عليه أي تعبير ثم أوصلاها أولا مع لقطة لطبق من الحساء موضوع على المائدة . و مرة أخرى مع لقطة تمثل امرأة متوفاة راقدة في كفنها . وفى مرة ثالثة مع لقطة لطفلة صغيرة تلهو بلعبة على شكل دب . | ||||
وعندما رأى المتفرجون هذه التجربة أثنوا على أداء موسجوكين لتعبيراته المختلفة التي توهمها في كل من نظرة الجوع التي وجهها إلى صحن الحساء , ثم حزنه على المرأة الميتة , وابتهاجه برؤية الطفلة , هذا برغم أن تعبير الوجه في الحقيقة كان واحدا في الحالات الثلاث .وكانت هذه النتيجة بالنسبة إلى كوليشوف دليلا قاطعا على نظريته التى تقول أن الصورة يمكنها أن تستمد دلالة خاصة من مقابلتها بصورة أخرى . وأن ترتيب اللقطات أثناء المونتاج هو الذي يخلق الشخصية العاطفية في المشهد . بل وعلى المونتير أن يدرك أن الأحداث ممكن أن تشوه تماما , سواء بإضافة أو حذف لقطة محايدة من مكـانها الإستراتيجي المحـدد في الفيلم أو البرنـامج التليفزيونى . | ||||
ويـذكر أيضا الآن ورتزل أن أحسن مثال لـذك هو " مشهد الحمام في فيلم سيكو psycho لهيتشكوك , فقد أقسم المتفرجين بأنه أعنف وأدمى المشاهد الذين شاهدوها في حياتهم . ولكن إذا قمنا بتحليل المشهد لقطة وراء الأخرى , لن تجد ولا كادر واحد يظهر فيه القاتل , وهو يضرب الضحية بالسكين فعلاَ . فقد قام هيتشكوك بتصوير ومـونتاج المشهد في تجاور ماهر حتى أن المتفرج ظن أنه أكثر المشاهد رعباَ . |
- *شذى الورد*اعضاء مميزين
http://www.r-oman.com/vb/images/web/web-7.gif
عدد الرسائل : 1046
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/01/2009
رد: الترتيب و التجاور درس متقدم في المونتاج
الثلاثاء أبريل 21, 2009 12:18 am
شكرا لك اخي على المعلومات المفيدة
رد: الترتيب و التجاور درس متقدم في المونتاج
الخميس يونيو 25, 2009 11:17 am
شكرا لك اخي زيد تابع تقدمك والى الامام
مشاركاتك رائعة وفي قمة التميز
ااخوك عز الدين
مشاركاتك رائعة وفي قمة التميز
ااخوك عز الدين
- *زهرة المنتدى*الادارة
[/img] https://i.servimg.com/u/f30/12/70/69/64/rle62511.gif [/img]
عدد الرسائل : 5887
العمر : 30
الموقع : في بلاد الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 20/12/2008
رد: الترتيب و التجاور درس متقدم في المونتاج
الخميس مارس 04, 2010 10:58 pm
رااااااااااائع شكرا لك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى